استانا: اقيم الجمعة في كازاخستان حفل تنصيب نور سلطان نزارباييف رئسيا لولاية جديدة اثر انتخابات اعتبرها مراقبون اوروبيون غير ديموقراطية وجرت بعد اكثر من عشرين عاما على توليه الحكم في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

واقسم نزارباييف (70 عاما) اليمين الدستورية خلال مراسم بثها التلفزيون الوطني مباشرة وتعهد بquot;خدمة الشعب بامانةquot; وquot;احترام قوانين البلادquot;. وصرح نزارباييف الذي اعيد انتخابه بحصوله على 95% من اصوات الناخبين في الاقتراع الذي اجري في الثالث من نيسان/ابريل، ان quot;اليوم خاص جدا بالنسبة لي. لقد قام شعب كازاخستان بخيار تاريخيquot;.

واضاف quot;سنواصل العمل لجعل مجتمعنا اكثر ديموقراطية. علينا التوصل الى الحل الامثل من اجل توسيع صلاحيات البرلمان بالاضافة الى مسؤوليات الحكومة وتحسين العملية الانتخابيةquot;. وكانت المعارضة قاطعت الاقتراع بسبب عدم توفر الوقت الكافي للاستعداد اذ قرر نزارباييف اجراء الانتخابات قبل سنتين على موعدها مما اثار مفاجأة الجميع.

وكان مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا اعتبروا ان الانتخابات لم quot;تكن ديموقراطية فعلاquot;، مشيرين الى عمليات حشو لصناديق الاقتراع. وسبق ان اعيد انتخاب نزارباييف بتأييد 91% من الاصوات كما حصل حزبه في الانتخابات التشريعية الاخيرة في العام 2007 على كل المقاعد في البرلمان.