ميلانو: اغتنم رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني مناسبة مثوله امام احدى المحاكم في ميلانو (شمال) لشن هجوم عنيف على القضاء متهما اياه بانه يضطهده في قضية quot;روبي غيتquot;. فقد حضر برلوسكوني حوالى الساعة 9:50 (7:50 ت غ) الى قصر العدل في اطار المحاكمة في قضية quot;ميدياسيتquot; حيث يحاكم بتهمة التهرب الضريبي.

لكن فور دخوله الى قاعة الجلسة اقترب من صحافيين ليوجه انتقادا شديدا الى القضاء الذي quot;يعمل ضد البلادquot; مكررا مقولته بانه سياسي مضطهد من قبل quot;قضاة مسيسين من اليسارquot;. وقال ان اصلاحات القضاء المقررة من قبل حكومته تهدف الى quot;منع ان يصبح القضاء سلاحا في الصراع السياسيquot;.

ولفت الى quot;انها الجلسة ال2566 التي يحضرها. لا احد في العالم اضطر للدفاع عن نفسه في عدد مرتفع كهذا من الجلساتquot;. وعندما امطر بالاسئلة حول روبي غيت، اصعب القضايا التي يواجهها، ندد برلوسكوني بـ quot;تهم مضحكة، لا اساس لها وجنونيةquot;.

ويحاكم برلوسكوني منذ السادس من نيسان/ابريل في قضية يتهم فيها بدفع مبالغ مالية لقاء خدمات جنسية قدمتها قاصرة تدعى روبي، وباستغلال سلطته لدى طلبه من الشرطة الافراج عنها بعد اعتقالها بتهمة السرقة.

واقر رئيس الوزراء الايطالي بانه ساعد روبي ماليا بعد ان تأثر لقصتها quot;لتفادي سقوطها في البغاءquot; ومساعدتها على فتح مركز للتجميل. واكد برلوسكوني ايضا ان quot;الفتاة نفت دوما تلقيها اي اموال منه. واعتبر في اطار قضية روبي غيت ايضا انه quot;في بلد متحضر لا يستخدم التنصت على المكالمات لانه من الممكن التلاعب بهاquot;.

وانتقد حزب quot;ايطاليا القيمquot; المعارض برلوسكوني واتهمه بانه quot;يريد تدمير القضاء الايطالي لضمان حصانتهquot; خصوصا مع الاصلاح المعروف بquot;المحاكمة القصيرةquot; والذي تجري مناقشته في البرلمان ويقلص الى حد كبير مدد التقادم لاسقاط حكم.

وعند تعليق الجلسة غادر برلوسكوني قاعة المحكمة لكنه توقف لبضع دقائق امام حوالى مئتين من انصاره الذين كانوا يحملون بالونات كبيرة زرقاء واعلام حزبه، حزب شعب الحرية. وقال لهم بعد ان امسك بمذياع quot;امضيت صباحا خيالياquot;.

وقال انه quot;ضيع وقتهquot; كرئيس للوزراء ينبغي quot;بدلا من ذلك ان يدافع عن ايطاليا على الساحة الدوليةquot;، وذلك وسط التصفيق كما لو كان في مهرجان انتخابي. وانصاره الذين جاء بعضهم في حافلات استأجرها حزبه، انتظروه خلال ساعتين وهم يرقصون على وقع موسيقى حملته للانتخابات التشريعية في 2008: quot;لحسن الحظ هناك سيلفيوquot;.

وفي 28 اذار/مارس حضر برلوسكوني الى محكمة ميلانو في اطار جلسة تمهيدية لمحاكمة محتملة في قضية quot;ميدياتريدquot; (تضخيم اسعار حقوق البث التلفزيوني) التي سجلت عودته امام القضاء بعد ثماني سنوات من الغياب.

وقد تغيب الاربعاء الماضي عن الجلسة في قضية روبي غيت. وفي قضية ميديا سيت يتهم سيلفيو برلوسكوني بتضخيم حقوق بث الافلام التي تشتريها شركات وهمية يملكها اثناء اعادة بيعها الى امبراطوريته السمعية البصرية ميدياسيت.

وتتهم المجموعة بانها شكلت صناديق سوداء في الخارج وخفضت ارباحها في ايطاليا لتدفع ضرائب اقل. وكانت المحاكمة قد علقت في نيسان/ابريل 2010 بعد اعتماد قانون يمنحه الحصانة الجزائية خلال 18 شهرا، والتي الغيت جزئيا في كانون الثاني/يناير الماضي. واستؤنفت الجلسات في هذه القضية في 28 شباط/فبراير.