إعبتر سيف الاسلام الحديث عن رحيل القذافي أمرا لا معنى له في وقت جددت وزيرة الخارجية الاميركية دعوتها الى تنحي العقيد.


باريس: قال سيف الاسلام القذافي ان الحديث عن رحيل والده معمر القذافي امر quot;لا معنى لهquot; وان اقر بان البلاد بحاجة الى تجديد في القيادة، خلال مقابلة مع تلفزيون فرنسي اجريت خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وقال سيف الاسلام في مقابلة مع محطة quot;بي اف ام تي فيquot; عن والده quot;انه لا يريد ان يحكم، لقد تقدم به العمر. نريد ان تتولى نخبة جديدة المشهد السياسي، نخبة من الشباب تحكم البلاد، وتتولى الشؤون المحلية. نريد دما جديدا، هذا ما نريده من اجل مستقبل ليبيا. ولكن الحديث عن رحيل القائد، هذا حقا لا معنى لهquot;.

واضاف ان quot;كل شىء تغيرquot;، منذ بداية الانتفاضة التي انطلقت منتصف شباط/فبراير في بنغازي شرق البلاد. quot;ليبيا المستقبل ستكون مختلفة تماما عن ليبيا التي عرفتموها حتى الان، مع القائد، مع سيف، مع الشعب، مع الشرق، مع الغرب، مع جنوب ليبيا نحن كلنا عائلة واحدة وسنبني ليبيا جديدةquot;.

ووافق نظام القذافي على خارطة طريق اقترحها الاتحاد الاوروبي لوقف اطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية وبدء حوار بين مختلف الاطراف بهدف بدء مرحلة انتقالية. لكن الثوار الليبيين يرفضون اي حل لا ينص على رحيل معمر القذافي.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي quot;كنا واضحين حول رغبتنا في التوصل الى وقف لاطلاق النار ونريد انسحاب قوات النظام الليبي من المناطق التي دخلتها بالقوةquot;. لكنها رفضت التعليق على وقف اطلاق النار الذي اقترحه وفد من الاتحاد الافريقي وافق عليه القذافي ورفضه الثوار الليبيون.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني انه بشأن وقف اطلاق النار quot;المهم الافعال وليس الاقوالquot;. واضاف خلال مؤتمر صحافي quot;يعلم القذافي ونظامه ما يجب القيام بهquot;.

وقالت كلينتون ردا على سؤال حول الاتفاق المقترح من الاتحاد الافريقي quot;نريد عودة المياه والكهرباء والخدمات الاخرى الى المدن التي تهاجمها قوات القذافيquot;. وتابعت quot;نريد ان تصل المساعدات الانسانية الى الشعب الليبي. هذه الشروط غير قابلة للتفاوضquot;.

كما أوضحت quot;نرى ايضا ضرورة في مرحلة انتقالية تعكس ارادة الشعب الليبي وفي تنحي القذافي عن السلطة ومغادرته ليبياquot;. وقالت quot;اننا متفقون مع الكثير من شركائنا الدوليين على ان تكون هذه النقاط واضحة قدر الامكان (...) بالتالي سننتظر للحصول على تقرير كامل عما قرره وفد الاتحاد الافريقيquot;. من جهته قال كارني ان واشنطن quot;تواصل اتخاذ تدابير اقتصادية ودبلوماسية لتضييق الخناق على القذافيquot;.

نجامينا تنفي وجود عناصر من الحرس الجمهوري التشادي مع قوات القذافي

من جهة أخرى، نفت الحكومة التشادية وجود عناصر من الحرس الجمهوري، وهي قوة النخبة في الجيش التشادي، في ليبيا للقتال الى جانب قوات القذافي. وقال سكرتير وزارة الخارجية موسى داغو ان quot;الحكومة التشادية تنفي الاتهامات الوهمية حول وجود عناصر مزعومة من الحرس الجمهوري في ليبياquot;. وأضاف ان quot;الحكومة التشادية لم تكن يوما طرفا في الازمة الليبية الداخليةquot;.

وذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية على موقعها على الانترنت نقلا عن الثوار الليبيين ان عناصر من قوة النخبة التشادية يقاتلون الى جانب القوات الليبية. وقال داغو ان quot;الضباط الذين تحدث عنهم الثوار الليبيون موجودون هنا في نجامينا او في داخل البلادquot;. وتطرقت وسائل اعلام الى وجود مرتزقة وخصوصا من التشاد يقاتلون الى جانب الجيش الليبي، لكن وزارة الخارجية التشادية نفت ذلك.

الصليب الاحمر حصل على اذن الحكومة الليبية لفتح مكتب في طرابلس

من جانبها، اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين انها حصلت على اذن الحكومة الليبية لفتح مكتب في طرابلس. وقال جان ميشال مونود الذي يقود فريق اللجنة الدولية للصليب الاحمر في طرابلس خلال مؤتمر صحافي quot;ان رئيس الوزراء وافق على فتح مكتب للصليب الاحمر في طرابلسquot;.

ومونود الذي كان التقى للتو رئيس الوزراء الليبي بغدادي محمودي، اوضح انه في طرابلس تلبية لدعوة السلطات الليبية. واضاف ان الصليب الاحمر استأجر السبت سفينة تحمل معدات طبية لمعالجة 300 جريح في مدينة مصراتة شرق طرابلس.

وردا على سؤال حول ضحايا المواجهات في هذه المدينة المحاصرة منذ اكثر من شهر ونصف الشهر من قبل قوات القذافي قال مونود انه لا يملك quot;عناصر من مصادر مستقلةquot; لتقديم حصيلة. وبحسب المعارضة الليبية قتل 200 شخص في مصراتة منذ اندلاع المعارك.

وبشأن وضع العمال الاجانب العالقين في مصراتة ثالث مدن البلاد قال مونود انه quot;سيتم اجلاؤهم في اسرع وقت ممكنquot;. وكان الصليب الاحمر اعرب الاحد عن قلقه لمصير الاف اللاجئين المصريين والسودانيين والتشاديين او من دول اخرى العالقين قرب مرفأ مصراتة تحت خيم.

مخيم جديد للاجئين الليبيين باقصى الجنوب التونسي

وأعلن اليوم عن انشاء مخيم جديد ضخم بمنطقة تطاوين على الحدود التونسية الليبية لايواء اللاجئين الليبيين الفارين من جحيم الحرب بين كتائب الزعيم معمر القذافي وقوات المعارضة الليبية.

وقالت مصادر رسمية لوسائل الاعلام ان هذا المخيم يتسع لمئات اللاجئين لاسيما من الاسر ويوفر لهم الامكانات المعيشية الضرورية من اقامة وأغذية وأدوية حيث تولت جمعية الهلال الاحمر الاماراتى توفيرها. يذكر ان توافد عديد الاسر الليبية على منطقة تطاوين باقصى الجنوب التونسي قد تزايد بشكل ملحوظ في الاونة الاخيرة عبر مسالك وعرة وبعيدة.

رئيس المجلس الانتقالي الليبي يزور روما الجمعة

هذا وأعلن وزير الخارجية الايطالي فرنكو فراتيني الاثنين انه ينتظر وصول رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الجمعة الى روما لاجراء محادثات على مستوى عال. وقال فراتيني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني وليام هيغ quot;ان ايطاليا ارتأت تعزيز العلاقات مع المجلس الوطني الانتقالي الليبيquot;.

وتابع quot;ننتظر عبد الجليل رئيس المجلس هذا الاسبوع في روما. سيكون في روما الجمعةquot;. واشار الى انه quot;سيستقبل من قبل السلطات العليا في البلاد بما في ذلك رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وانا شخصياquot;.
واضاف quot;سنؤكد دعمنا بشكل عملي. وسنتحدث عما يتوجب فعله من اجل مستقبل ليبياquot;.

وقد ارجئت الزيارة التي كانت مقررة الثلاثاء الماضي لرئيس المجلس الانتقالي الليبي الى روما الى اجل غير مسمى بعد الاعلان عن وساطة للاتحاد الافريقي للتوصل الى وقف لاطلاق النار. واعترفت فرنسا وقطر وايطاليا بالمجلس الوطني الانتقالي على انه quot;المحاور الوحيدquot;. واكد الوزيران الايطالي والبريطاني انهما سيشاركان في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا المقرر الاربعاء في الدوحة بقطر. واضاف هيغ انه quot;من المقرر ايضا ان تستضيف ايطاليا الاجتماع التاليquot;.

كذلك سيكون اللواء عبد الفتاح يونس وزير الداخلية الليبي السابق الذي انشق عن نظام معمر القذافي ليتولى القيادة العسكرية للثوار، وquot;وزير الخارجيةquot; في المجلس الانتقالي علي عبد العزيز العيساوي في روما منذ الثلاثاء للقاء فراتيني بحسب مصادر في في وزارة الخارجية الايطالية.

وتضم مجموعة الاتصال حول ليبيا التي شكلتها لندن اواخر اذار/مارس دولا غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودولا عربية لا سيما قطر والاردن والمغرب اضافة الى منظمات دولية بينها الامم المتحدة والجامعة العربية والحلف الاطلسي.