واشنطن: حذر رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الاحد بان معمر القذافي يعرف كيف يتمسك بالسلطة، ناقضا فكرة ان يكون الزعيم الليبي quot;يهذيquot;. وقال بلير خلال برنامج على شبكة سي ان ان quot;من الواضع ان هذه ليست الحالquot; مضيفا quot;مهما قال الناس عن انه يهذي والى ما هنالك، فقد تشبت بالسلطة منذ اربعين عاماquot;.

وباشر الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن وباريس ولندن هجوما في ليبيا في 19 اذار/مارس بعد تلقي الضوء الاخضر من الامم المتحدة لحماية المدنيين في النزاع الجاري بين الثوار وقوات القذافي. وقال بلير ان النزاع quot;لا يمكن ان ينتهي الا بعملية تغيير يتم الاتفاق عليها في ليبياquot; مؤكدا ان quot;الوضع القائم ليس خياراquot;.

واضاف quot;اعتقد ان ثمة على الارجح اصوات حول (القذافي) تقول ان المخرج المنطقي الوحيد من الوضع هو من خلال آلية تغيير متفق عليهاquot;. وبلير هو الموفد الخاص للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وراى ان الثورات والاضطرابات التي يشهدها العالم العربي تعقد عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وكانت اسرائيل على سبيل المثال تقيم علاقة مستقرة مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك. وقال بلير quot;انهم يواجهون الان وضعا لا يمكن التكهن بهquot;.

واضاف quot;من جهة اخرى، اسرائيل ديموقراطية واعتقد انهم يرون ان الامر يمكن ان يكون ايجابيا ومفيدا على المدى البعيدquot;. وقال ان quot;المهم في عملية السلام الان هو استعادة تصور للوجهةquot;. وختم quot;من الاساسي ان ندرك ان السبيل الوحيد للمضي قدما هو ان نقبل بالحاجة الى التقدم في اتجاه دولة فلسطينية تحكم بشكل صحيح ومتين وتكون دولة قابلة للحياة. هذه افضل ضمانة لامن اسرائيلquot;.