طرابلس: استقبل الزعيم الليبي معمر القذافي الاحد تحت خيمته في باب العزيزية في طرابلس وفد الرؤساء الافارقة الذين يقومون بوساطة لوقف المعارك الدائرة في ليبيا بين قواته والثوار بحسب مراسل فرانس برس. وفي ختام اللقاء التقطت صور للوفد امام الخيمة من دون ان يدلي اي من اعضائه بتصريح.

وكان الرئيس المالي امادو توماني توري اول من وصل الى طرابلس تلاه نظراؤه جاكوب زوما (جنوب افريقيا) ومحمد ولد عبد العزيز (موريتانيا) ودنيس ساسو نغيسو (الكونغو) ووزير خارجية اوغندا هنري اوريم اوكيلو الذي يمثل الرئيس يويري موسيفيني.

وكان في استقبالهم انصار للقذافي كانوا يحملون اعلاما خضراء وصورا للزعيم الليبي.

وفي ختام اجتماعهم في نواكشوط السبت اكد القادة الافارقة ان هدف المهمة quot;الوقف الفوري للمعاركquot; ونقل المساعدات الانسانية وفتح حوار بين النظام الليبي والمعارضة.

وبعد طرابلس، يتوجهون الى بنغازي معقل الثوار في شرق البلاد لمحاولة اقناعهم بوقف اطلاق النار في مهمة تبدو دقيقة، اذ ان قادة المعارضة اعربوا مسبقا عن رفضهم هذه الفكرة طالما لا يزال العقيد القذافي وابناؤه في الحكم.

وميدانيا اوقعت المعارك بين القوات الحكومية والثوار ما لا يقل عن 23 قتيلا منذ السبت في اجدابيا (شرق) ومصراتة (غرب). ووصف حلف شمال الاطلسي الوضع في هاتين المدينتين بانه quot;ميؤوسquot; ووعد بمواصلة قصفه لقوات القذافي.