قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في أول رد فعل على إعلان الحكومة العراقية عزمها على تصفية وجود معسكر أشرف لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة بشمال بغداد فقد أعلنت المنظمة اليوم إستعدادها لنقل عناصرها من العراق الى أميركا أو أوروبا وحتى الى إيران بضمانات دولية فيما قالت الخارجية الاميركية انه يمكن التفاوض بين العراق والمنظمة لترحيل المعارضين الى بلد اخر.. فيما يستعد ناشطون لتنظيم تظاهرات في بغداد ومدن اخرى تحت شعار quot;جمعة كفانا صبراquot; للمطالبة باصلاح النظام وتغيير اسسه التي تشكلت على اساس المحاصصة السياسية والطائفية والاثنية.


قالت مريم رجوي التي تقود معارضة إيرانية من الخارج تحت مظلة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية انها مازالت مستعدة كما كانت قد ابلغت القائم باعمال قائد القوات المتعددة الجنسيات وممثلي حكومة وسفارة الولايات المتحدة وكذلك الامم المتحدة قبل يومين من هجوم القوات العراقية على معسكر اشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة (80 كم شمال بغداد) الجمعة الماضي quot;اننا لا نصر على البقاء في العراق والآن بالإمكان إحضار الطائرات ونقل جميع سكان أشرف إلى الولايات المتحدة التي أخذت أسلحتهم أو إلى اوروبا ونحن سندفع تكلفة الطائرات... لقد قلنا هذا من قبل وانا شخصيا اعلنت اننا قبل أي مكان مستعدون ونفضل الذهاب إلى وطننا إيران شريطة توفير الأمن وحرية التعبير والنشاط السياسي وضمان ذلك من مجلس الأمن والمنظمات الدولية وقبول واعلان هذا الأمر من جانب الولي الفقيه (علي خامنئي) باسمه وتوقيعهquot;.

وأضافت رجوي في تصريح مكتوب من مقرها في باريس تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم الاربعاء أن تصريحات وزير الدولة العراقي الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ امس بتصفية المعسكر تأتي quot;بأمر من الفاشية الدينية في إيران وتنفيذا لتعليمات قوة القدس الإيرانية الإرهابية حيث إنها إعداد واضح لمواصلة الجريمة ضد المجاهدين الأشرفيين وبيان نوايا المالكي الشريرة لارتكاب المزيد من المذابحquot; على حد قولها.

وأشارت إلى أن وسائل إعلام عراقية قد اكدت ان قاسم سليماني قائد قوة القدس الإيرانية طلب من بعض الأحزاب والشخصيات العراقية التي تتلقى الدعم المادي والعسكري من إيران القيام بتعبئة سياسية ضد السكان العزل بمخيم أشرف ومجاهدي خلق المعارضين للحكومة العراقيةquot;.

وأضافت quot;أن مصادر المخابرات في بغداد قالت إن بعض الوزراء ذوي الصلة التنظيمية المباشرة مع قوات حرس الثورة قاموا بعملية استفزاز بطرحهم مسألة مجاهدي خلق خلال جلسة مجلس الوزراء الاثنين وطلبوا لقاء استمرار الدعم الإيراني لعدد من التيارات في الحكومة العراقية إحالة ملف عناصر معسكر اشرف من مجلس الوزراء العراقي إلى البرلمان من أجل إخراجهم من العراقquot;.

ودعا المجلس الوطني للمقاومة الى محاكمة المسؤولين عن الهجوم الذي تعرض له معسكر اشرف الذي يضم 3400 فرد بينهم الف من النساء والاطفال مؤكدا انه اسفر عن مصرع 34 شخصا وجرح أكثر من 300 بتهمة جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

وأشار إلى أن سكان المعسكر هم اشخاص محميون بموجب اتفاقية جنيف الرابعة ووجودهم يستند إلى القوانين الدولية وإن الانتهاكات الخطرة لحقوقهم وفقا لحكم المحكمة الإسبانية والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (معاهدة روما) تعتبر جريمة ضد المجتمع الدولي وجريمة حرب وفي هذا الصدد قررت المحكمة الإسبانية حتى الآن ملاحقة خمسة اشخاص من المسؤولين العراقيين العسكريين والمدنيين واستدعاءهم الشهر المقبل للاستماع الى اقوالهم حول التهم الموجهة لهم.

من جهتها اعربت الولايات المتحدة عن املها بالمساهمة في حل تفاوضي بين العراق وحركة مجاهدي خلق الإيرانية في وقت تريد فيه الحكومة العراقية اغلاق معسكر اشرف حيث يقيم المجاهدون. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر quot;نحن مستعدون لمساعدة الحكومة العراقية في وضع وتنفيذ خطة عبر التفاوض،وأشدد على عبر التفاوض، لمسألة مستقبل معسكر اشرفquot;. وأشار إلى أنه يمكن ان تنص مثل هذه الخطة على ترحيل المعارضين الى بلد آخر رافضا مع ذلك إعطاء المزيد من الايضاحات.

وحددت الحكومة العراقية الاثنين الماضي نهاية العام الحالي كموعد نهائي لرحيل مجاهدي خلق من البلاد مشددة على quot;ضرورة رحيلهم من العراق باستعمال جميع الوسائل بما في ذلك السياسية والدبلوماسية وبالتعاون مع الامم المتحدة والمنظمات الدوليةquot;.

وامس اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري تشكيل لجنة عليا للتحقيق quot;في أحداث الشغبquot; التي شهدها معسكر اشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق (80 كم شمال شرق بغداد) الجمعة الماضي. وقال ان اللجنة ستحقق في تاريخ الاصابات بين عناصر سكان اشرف ونوع هذه الاصابات وتاريخ الوفاة quot;خاصة وان الحكومة قد اصدرت اوامرها للقوات العراقية حول المعسكر بعدم استخدام النار او الرصاص الحي والتعامل بأسس الاشتباك المتعارف عليها في مثل هذه الحالاتquot;.

وجاء اعلان بغداد هذا عن تشكيل لجنة التحقيق بعد ساعات من اتهام منظمة العفو الدولية لها بقتل ثلاثين من عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة وجرح آخرين باستخدام الرصاص الحي في محاولة لقمع احتجاجات ضد القوات العراقية قاموا بها الجمعة الماضي.

وكان الرئيس السابق صدام حسين قد سمح لمجاهدي خلق بالإقامة هناك لحملهم على مساندته في محاربة النظام الإيراني خلال الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980و1988. لكن بعد سقوط الرئيس السابق في نيسان (أبريل) عام 2003 نزعت القوات الاميركية اسلحة هؤلاء المعارضين، وسلمت السيطرة على المعسكر الى قوات الامن العراقية، التي يقيم قادتها علاقات جيدة مع نظام طهران.
وقد طردت طهران حركة مجاهدي خلق، التي تأسست في عام 1965، بهدف قلب نظام الشاه، ثم النظام الاسلامي من إيران في الثمانينات، وتعتبرهم الولايات المتحدة منظمة ارهابية، لكن الاتحاد الاوروبي أزال عنهم هذه الصفة في مطلع عام 2009.

ناشطون عراقيون يستعدون لاحتجاجات quot;جمعة كفانا صبراquot;

يستعد ناشطون لتنظيم تظاهرات في بغداد ومدن اخرى تحت شعار quot;جمعة كفانا صبراquot; للمطالبة باصلاح النظام وتغيير اسسه التي تشكلت على اساس المحاصصة السياسية والطائفية والاثنية.

وقالت جماعة quot;شباب نصب الحريةquot; التي تجري التظاهرات في ساحتها quot;التحريرquot; وسط بغداد منذ 25 من شباط (فبراير) الماضي quot;ايها العراقيون، ايها الشباب، ايها النساء الامهات والارامل واللواتي ينتظرن دون امل، ايها اليتامى والاطفال الفاقدون طفولتهم تحت حكم بربري جديد ليس له اية علاقة بمفاهيم الانسان وحقوقه... الا يكفي كل ماحدث لبلدنا ومايحدث الان ومنذ سنوات ووفق برنامج ممنهج لابادة العراقي سواء بفرق الموت والارهاب او بالتخلف او بالسجون والانتهاكات المخزية التي طالت شرفكم وعرضكم تحت الاكراه والتعذيب لمجرد انكم عراقيون لاتنتمون الا للوطن،لمجرد انكم صوتّم للعراق ولم تصوتوا للطوائف ولا للعصبيات ولا للقبائل، لمجرد انكم تريدون الحياة الاعتيادية الحقيقية المدنية الخالية من الاحقاد والكذب، لمجرد انكم تؤشرون وتشيرون بمعاناتكم إلى اسماء قاتليكم ومحرضي فتن ما زالوا حتى اليوم يراهنون عليها لكي نستمر في موتنا ويستمرون في بقائهم في مناصبهم وتسلطهم وتطول لعبة تقسيمهم للعراق وللعراقيين، لمجرد اننا قررنا استعادة كرامتنا دون لافتات ولا خيمات حزبية وطائفية اردنا ان نكون عراقيين وكفى، عراقيين بعيدين عن الحروب عن عسكرة وأسلمة بلادنا التي هي حزمة من الوان واديان تزيد ثراءها لا العكسquot;.

وأضافت ان اصوات واعترافات المعتقلين التي بثتها الفضائيات هي ليست ادلة صارخة فقط على سقوط هذه الحكومة الاخلاقي وهذا النظام الامني القمعي ولكن خطورتها تكمن وكأنها امتداد لحقبة البعث السوداء لكن سواد هذا الزمن الذي سيرحل لامحالة كسابقيه يشرعن تحت قبة البرلمان الصامت... صمت البرلمان على هذه الانتهاكات الدستورية جريمة ايضا فهو مطالب من قبل الشعب اليوم بتقديم كل المتورطين الى العدالة وان يسرع في تشريع قانون يمنع التعذيب في المعتقلات والسجون تحت أي ظرف وسبب كانquot;.

ودعت الجماعة العراقيين quot;الذين يكتفون بالصمت والجلوس مصدقين وعد المائة يوم ووعود زعماء ماكان لهم وجود اصلا لولا اصواتنا نحن وانتم ياعراقيون ايها المغدورون في كل الازمنة، ساحة التحرير تناديكم، ولن يتغير أي شيء بالشكل الذي نريده جميعا ونحلم به دون ان نخرج ونستمر ونتظاهر ولا نستمع للذين يشككون ويترددون ويتوهمونquot;.

وقالت لقد quot;نفذ الصبر الذي خزنّاه للايام السوداء فليس اليمنيون ولا المصريون ولا التونسيون ولا الليبيون ولا أي شعب في العالم قد عانى الذي عانيناه في كل الحقب واستمرت هذه المعاناة بعد رفع الحصار وسقوط الدكتاتورية بشكل أكثر بشاعة واكثر ظلما وفتكا وظلاما.. استيقظوا من هذا القهر وكفانا صمتا وخوفا، فلصبر نصب الحرية حد وحدود لم يعرفوها هؤلاء السرّاق بعدquot;.

ومن جهتها قالت حركة 15 شباط الناشطة ان هيئتها التأسيسية قررت اثر اجتماع لها الاستمرار والمشاركة quot;في التظاهرات يوم الجُمع الغاضبة لحين تحقيق كل اهداف المشاركين في هذه التظاهرات وتعلن مساندتها لكل فئات الشعب في تحقيق مطالبه العادلة ومنها شعار تغيير النظام الذي تشكل على اساس المحاصصة السياسية والطائفية والاثنية على حساب المبادئ ومفهوم المواطنةquot;.

واكدت دعمها quot;لشباب نصب الحرية وشباب الثورة الزرقاء وشباب 25 شباط وتجمع المرأة الحرة وحركة كفى وحركة التغيير وكافة الحركات الاخرى الداعية الى تغيير النظام واسقاط حكومة المحاصصةquot;. واوضحت انها ومن اجل توحيد خطابها السياسي قررت بالاجماع تكليف الكاتب والاعلامي ناصر الياسري ناطقا رسميا باسم الحركة.

وعادة ما تنظم مجموعات من المثقفين والشباب العراقيين عبر دعوات من خلال موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تظاهرات سلمية مليونية منذ 25 من شباط الماضي يكون مركزها ساحة التحرير في وسط بغداد للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل والقضاء على البطالة والفساد الإداري المستشري في البلاد إضافة الى صون الحريات العامة وضمان حرية التعبير تخلل بعضها مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين أدت إلى وقوع عدد من الضحايا بين قتيل أو جريح.