موسكو: ذكرت مصادر في جهاز الأمن الفدرالي (كي جي بي السابق) الأربعاء أن شيشانيًا لجأ فترة إلى فرنسا سيحاكم في روسيا اعتبارًا من أيار/مايو لأنه أراد أن ينفذ اعتداء في مترو موسكو، كما نقلت صحيفة كومرسانت الروسية اليومية.

وقالت المصادر لصحيفة كومرسانت ان روسلان اوزنييف اعتقل في اواخر 2009 في احدى حدائق العاصمة الروسية وفي حوزته متفجرات ومسدس ماكاروف وخريطة لمترو موسكو مرفقة بشروحات.

وردًا على اسئلة وكالة فرانس برس، رفض جهاز الامن الفدرالي التعليق فورًا على هذه المعلومات. وقد لفت أوزنييف نظر المحققين حين كان لا يزال في فرنسا، حيث تلقى اتصالا هاتفيا من روسيا من زعيم قوقازي متمرد هو أصلان بيوتوكاييف الملقبل حمزة، كما ذكرت الوكالة الروسية.

أثناء هذه المكالمة، تلقى المشبوه الأمر بالعودة الى موسكو للحصول على اسلحة. ولدى وصوله، وضعه جهاز الامن الفدرالي تحت المراقبة حتى اعتقاله. وقد امضى اوزنييف حتى الان بين 2004 و2007 عقوبة في السجن بسبب علاقاته بالتمرد المسلح في القوقاز الروسي. ثم اعتقل فترة وجيزة في اطار تحقيق حول محاولة اعتداء.

ثم هاجر الى فرنسا في 2007 واستقر في مان، حيث تقيم جالية شيشانية. وبعد اعتقاله في موسكو، اعتقلت الشرطة الفرنسية عشرين من مواطنيه في مان. ووضع ثلاثة منهم في الحبس على ذمة التحقيق بتهمة الانضمام الى مجموعة من مثيري الشغب يقيمون علاقات مع منظمة ارهابية.

وبعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الروسية والقوات الانفصالية، اكتسب التمرد الطابع الاسلامي تدريجيا وتخطى الحدود الشيشانية، وتحول في اواسط سنوات الالفين حركة اسلامية مسلحة ناشطة في كل انحاء القوقاز الشمالي.