واشنطن: اعلن البنتاغون الثلاثاء ان برادلي مانينغ الجندي الاميركي الذي يشتبه بانه سرب الى موقع ويكيليكس وثائق سرية اميركية واثارت شروط اعتقاله انتقادات شديدة، سينقل الى سجن اخر.

والجندي البالغ من العمر 23 سنة والمعتقل منذ تموز/يوليو 2010 في سجن عسكري في كوانتيكو (فيرجينيا) قرب واشنطن سينقل الى سجن عسكري اخر في كنساس (وسط).

وقال المستشار القانوني للبنتاغون جاي جونسون خلال مؤتمر صحافي quot;قررنا في هذه المرحلة من القضية ان سجن فورت ليفنوورث في كنساس ملائم اكثر لاعتقال مانينغ موقتاquot; موضحا ان عملية نقله quot;وشيكةquot;.

واثارت شروط اعتقال المحلل الاستخباراتي السابق جدلا كبيرا في الاشهر الماضية لوضعه في الحبس الانفرادي.

ويؤكد مانينغ الذي رفع محاميه شكوى بسبب شروط اعتقاله، ان السلطات العسكرية المكلفة ملفه استغلت صلاحياتها من خلال تصنيفه بانه سجين يطرح تهديدا وقد يعرض نفسه للاذى.

وفي اذار/مارس كتب مانينغ quot;بسبب القيود الحالية اني مضطر الى خلع كل ملابسي ليلا ويتم وضعي في زنزانة انفراديةquot;.

واكد جونسون ان قرار نقل السجين لا علاقة له بالانتقادات وان مانينغ اودع في هذا السجن لانه كان من الضروري ان يبقى في واشنطن لتقييم حالته النفسية والتحقق من انه يمكن محاكمته.

ومطلع تموز/يوليو، وجهت الى مانينغ ثماني تهم جنائية واربع تهم اخرى تتعلق بانتهاك النظام العسكري.

واتهم quot;بنقل معلومات سرية على جهاز الكمبيوتر الخاص بهquot; وبانه جمع بطريقة غير مشروعة quot;اكثر من 150 الف برقية دبلوماسية، حسبما ورد في محضر الاتهام.