دارت معارك عنيفة السبت في مصراتة غرب ليبيا ما أوقع ما لا يقل عن 10 قتلى بالإضافة إلى عدد كبير من الجرحى بينهم جنود موالون للقذافي. يأتي ذلك غداة إعلان وزارة الدفاع الاميركية أن طائرة من دون طيار شنت السبت غارة في ليبيا لأول مرة منذ اندلاع النزاع.


مصراتة: سمع دوي انفجارات جديدة مساء السبت في العاصمة الليبية طرابلس التي حلقت فوقها طائرات مقاتلة تابعة للحلف الأطلسي بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وسمع انفجاران في محيط باب العزيزية، مقر الزعيم الليبي معمّر القذافي في وسط طرابلس، عند حوالى الساعة 19:45 (17:45 ت غ).

تلا ذلك انفجارات في مناطق أبعد، ولكن تعذر تحديد المواقع التي استهدفتها الغارات. وشنّ الحلف الأطلسي مساء الجمعة غارات على طرابلس مستهدفًا على الأخص منطقة باب العزيزية.

وأوقعت موجة العنف الجديدة 26 قتيلاً على الاقل ومائة جريح السبت في مدينة مصراتة المحاصرة، حيث تدور معارك بين الثوار والقوات الموالية للعقيد معمّر القذافي، وفقًا لمصادر طبية.

وهذه الحصيلة هي الاكبر التي يتم تسجيلها في يوم واحد منذ بدء المعارك. وقال الدكتور خالد ابو فلغة لفرانس برس ان مستشفى الحكمة الخاص، وهو اكبر مستشفى في مصراتة، استقبل بين الساعة الثامنة صباحا والخامسة عصرا اكثر من 25 قتيلا ومائة جريح من الثوار ومن قوات القذافي.

وفي مستشفى الهلال الصغير، قال الطبيب محمد الفقيه ان المستشفى تسلم جثة مقاتل. وبذلك ارتفعت الحصيلة الى 26 قتيلاً. وقال الطبيب الفقيه quot;لا شك ان عدد القتلى اكبر من ذلك لان المعارك متواصلة والصواريخ تسقط من كل صوب في المدينة. اجهزة الاسعاف غير قادرة على الوصول الى بعض المناطقquot;.

وقال الدكتور خالد ابو فلغة quot;انها اكبر حصيلة خلال 65 يومًا من المعارك. لقد كان متوسط عدد القتلى خلال الايام الستين الماضية يصل الى 11 قتيلا في اليومquot;.

واندلعت معارك عنيفة مساء الجمعة في مصراتة واستمرت طيلة نهار السبت، كما قال مراسلو فرانس برس. وكانت اصوات الانفجارات والاعيرة النارية ما زالت تتردد السبت في هذه المدينة الساحلية التي تبعد 200 كلم شرقا عن طرابلس.

واعلن الثوار مع ذلك انهم ارغموا قوات القذافي على التراجع، وسيطروا على جزء من الطريق المؤدي الى طرابلس، حيث يوجد خط الجبهة. وقال الثوار كذلك انهم سيطروا على مبنى التأمين المشرف على المدينة، حيث كان يتمركز قناصة موالون لنظام القذافي منذ أيام عدة.

وقال الطبيب حكيم زقوت من مستشفى الحكمة بعدما امضى اليوم على الجبهة ان quot;رجال القذافي يتراجعون. الثوار يحاولون تطويقهم في مبنى المستشفى القديم، انه اخر موقع لهم تقريبا في داخل مصراتةquot;. لكنه اضاف quot;لا يزال الوضع غير محسوم. نامل ان ننتصر، ولكن ذلك لم يحصل بعدquot;.

وقال الطبيب ابو فلغة quot;فوجئت بسماع انباء عن الاحتفال بالانتصار اليوم. اي انتصار؟ نحن نفقد اناسا كل يوم، نحن تحت الصواريخ والقنابل. اذا كان المجتمع الدولي راغبا في مشاهدة فيلم جميل، يمكنهم ان يشاهدوا فيلما جميلا، لكننا نموت هناquot;.

واضاف الطبيب quot;نعاني نقصًا في كل شيء، في الاجهزة والفرق الطبية والادوية. ونجري جراحات بالجملة في كل اجنحتناquot; في الوقت الذي كان يتوالى فيه وصول سيارات الاسعاف الى المستشفى بفارق خمس او عشر دقائق.

واعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم الجمعة ان قوات القذافي ستنسحب من مصراتة وانه سيعهد لقبائل المنطقة مهمة انهاء النزاع في هذه المدينة عن طريق المفاوضات او بالقوة.

وقال الكعيم للصحافيين quot;ستتم تسوية الوضع في مصراتة، وستتم معالجته من قبل القبائل حول مصراتة ومن سكان مصراتة، وليس من جانب الجيش الليبيquot;. ولا يتوقع ان يحدث هذا الاجراء تغييرا كبيرا لان قسما كبيرا من قوات القذافي موجود بالفعل على الارجح في مصراته تحت لواء quot;الجيش الشعبيquot; المكون من quot;متطوعينquot;.

وتشهد مصراته منذ 20 شباط/فبراير حرب شوارع قاتلة بين الثوار وقوات القذافي تحت نيران القصف.

اعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم الجمعة ان قوات القذافي ستنسحب من مصراتة وانه سيعهد لقبائل المنطقة مهمة انهاء النزاع في هذه المدينة عن طريق المفاوضات او بالقوة.

وقال الكعيم للصحافيين quot;ستتم تسوية الوضع في مصراتة وستتم معالجته من قبل القبائل حول مصراتة ومن سكان مصراتة وليس من جانب الجيش الليبيquot;.

ولا يتوقع ان يحدث هذا الاجراء تغييرًا كبيرًا لأن قسمًا كبيرًا من قوات القذافي موجود بالفعل على الارجح في مصراته تحت لواء quot;الجيش الشعبيquot; المكون من quot;متطوعينquot;.

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان طائرة من دون طيار شنت السبت اول غارة في ليبيا بعد يوم على إعطاء واشنطن موافقتها لاستخدام هذه الطائرات لمساعدة الثوار الليبيين.

وقال متحدث عسكري اميركي في رسالة الكترونية تلقت فرانس برس نسخة عنها quot;نفذت طائرة من دون طيار اول غارة في ليبيا بعيد ظهر اليوم (السبت) بالتوقيت المحليquot;.

واضاف انه لن يكشف تفاصيل اضافية قال انه لن يتم اعطاء تفاصيل اضافية عن هدف الغارة او المنطقة التي نفذت فيها.

وقال quot;لن نقدم كالعادة اي تفاصيل اضافيةquot;.

وسمع السبت دوي انفجارات واطلاق نار في ثالث مدن ليبيا الواقعة على بعد 200 كلم شرق طرابلس والتي تشهد منذ اسابيع معارك عنيفة بين الثوار وقوات القذافي، وتصاعدت سحابة من الدخان ظهرا من دون ان يعرف مصدرها.

وكانت سفينة تابعة للمنظمة الدولية للهجرة محملة بالادوية والاغذية رست صباح السبت في ميناء المدينة، ويتوقع ان تبحر بعد الظهر الى بنغازي معقل الثوار شرق ليبيا وعلى متنها الف لاجئ اجنبي معظمهم من النيجيريين.

وسبق ان اجلت المنظمة من مصراتة اكثر من 3100 لاجئ من 21 جنسية كانوا عالقين في المدينة.

وامام الميناء كانت مئات الأُسر الليبية تنتظر على امل الصعود الى السفينة.

وقال جيريمي هسلام المسؤول الرئيس عن ادارة الازمة من جانب الثوار الليبيين انه خلال الرحلة الاخيرة للسفينة التي استأجرتها المنظمة الدولية للهجرة quot;قطع ليبيون يريدون الفرار الطريق الى المرفأquot;. وقامت السفينة في الايام الماضية برحلات بين مصراتة وبنغازي.

واضاف ان quot;الليبيين لا يفهمون كيف ان سلطات المرفأ لا تسمح لهم بالدخولquot;.

ويقول سوري خمسيني يعمل كهربائيا وصل الى ليبيا في 17 شباط/فبراير بحثا عن فرص عمل انه quot;مسرور جداquot; للعودة الى بلاده بعد ان شهد معارك عنيفة.

وروى لفرانس برس quot;ان رجال القذافي يطلقون النار على كل ما يتحرك في المدينة لكنهم يعانون ايضاquot; مشيرا الى دفن quot;11 او 12 من رجال القذافيquot; قبل ايام.


200 ليبي يتظاهرون في تطاوين لشكر المجتمع الدولي

lrm;تظاهر مئتا ليبي من المعارضين لنظام القذافي مساء الجمعة في مدينة تطاوين التونسية (جنوب) لشكر دول التحالف الدولي الناشط في ليبيا، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

ورفع المتظاهرون الاعلام الليبية والتونسية والفرنسية والايطالية والقطرية وأعلام دول اخرى من الاتحاد الاوروبي.

وكتب على يافطة quot;نشكر الامم المتحدة والجامعة العربية وحلف شمال الاطلسي. وسنقدر تحركا اكبرquot; في ليبيا.

وردد المتظاهرون quot;اننا شعب واحد من بنغازي الى تطاوينquot; وquot;الثورة ثورة الشباب وليست ثورة القاعدةquot;.

وهتفت نساء واطفال ايضا هذه الشعارات.

وقال فتحي بوزخر منظم التظاهرة ومنسق شؤون اللاجئين الليبيين في quot;بيت الشبابquot; انه في quot;يوم +جمعة الشكر+ نود ان نعبر عن امتناننا للدول التي ساعدتنا: قطر ودولة الامارات والكويت وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدةquot;.

وقال المدير سامي حمروني ان quot;مئتي شخص اي 25 اسرة تقيم في هذا المجمع الذي لا يضم سوى 30 سريرا ومرحاضين ل120 رجلا ومرحضين اخرين ل80 امراةquot;.

واضاف ان quot;المنظمات غير الحكومية تنشط في راس الجدير (المركز الحدودي الى الشمال) لكن السكان المحليين هم الذين يستقبلون اللاجئين ويؤمنون لهم الغذاء!quot;.

ويتوقع وصول اعداد جديدة من اللاجئين الذي يفرون من غرب ليبيا حيث احتدمت المعارك واشتد القصف في الايام الماضية، الى تطاوين ويتم تحضير ارض خلاء لاستقبالهم.

واعلن مسؤول ليبي كبير الجمعة ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي ستنسحب من مدينة مصراتة (غرب) التي يسيطر عليها الثوار وسيعهد لقبائل المنطقة مهمة انهاء النزاع في هذه المدينة عن طريق المفاوضات او بالقوة.

وقال نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم للصحافيين quot;ستتم تسوية الوضع في مصراتة وستتم معالجته من قبل القبائل حول مصراتة ومن سكان مصراتة وليس من جانب الجيش الليبيquot;.

واضاف ان quot;الجيش الليبي سيكون خارج الوضعquot;.

واوضح الكعيم ان quot;سياسة الجيش كانت تطبيق حلّ جراحي لكن هذا الحل لا ينجح مع الغارات الجويةquot; لحلف شمال الاطلسي.

وتابع quot;سنترك القبائل حول مصراتة والناس في مصراتة يعالجون الوضع من خلال استخدام القوة او عبر المفاوضاتquot;.

واضاف ان النظام كان قد حدد quot;مهلةquot; للجيش.

وتابع quot;اذا كان غير قادر على حل المشكلة في مصراتة، فسيتوجه ناس من (المدن المحيطة) زليطن وترهونة وبني وليد اليها ليتحدثوا مع المتمردين. واذا لم يستسلموا فسيقاتلونهمquot;.

وتشهد مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) ثالث مدن ليبيا منذ اسابيع معارك بين الثوار والقوات الموالية للقذافي.

ورأت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة ان الوضع الانساني يتدهور في مصراتة حيث اصبح الحصول على المياه والعلاج الطبي يطرح مشكلة.

وقال الكعيم ان الادارة الاميركية أرسلت طائرات من دون طيار الى ليبيا quot;لقتل الناسquot; متهما واشنطن بارتكاب quot;جرائم جديدة ضد الانسانيةquot; بعد تلك التي ارتكبتها في العراق وافغانستان.

واخيرا انتقد الكعيم زيارة السناتور جون ماكين الى بنغازي (الف كيلومتر شرق طرابلس) معقل الثوار، معتبرا ان المجلس الوطني الانتقالي لا يمثل الشعب الليبي ولا يتمتع quot;بأي سلطة على الارضquot;.