قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: اكد الاردن الاربعاء توقف امداده بالغاز المصري نتيجة الهجوم الذي استهدف خط انابيب في العريش يمد المملكة واسرائيل بالغاز.

وقال خالد طوقان، وزير الطاقة والثروة المعدنية، في بيان ان الاعتداء quot;اوقف ضخ الغاز المصري المستخدم في توليد الكهرباء في المملكة ما اضطر شركة الكهرباء الوطنية الى التحول للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباءquot;.

واشار الى quot;توفر احتياطي مناسب في محطات توليد الكهرباء من زيت الوقود الثقيل والديزل يكفي لتشغيلها لمدة لا تقل عن اسبوعينquot;.

واضاف ان quot;العمل يجري حاليا (...) لضمان توفير الكميات اللازمة لاستمرار تشغيل المحطات لحين معرفة وضع الغاز الطبيعي والفترة المتوقعة للتوقف اضافة الى العمل على رفع كميات الكهرباء المستوردة من مصر عبر خط الربط الكهربائيquot;.

ونفذ مجهولون فجر الاربعاء هجوما استهدف خط انابيب في العريش يمد اسرائيل والاردن بالغاز ما دفع السلطات المصرية لوقف الامدادات، بحسب ما افاد مصدر امني ووكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.

وهو ثاني هجوم يستهدف خط الانابيب هذا في اقل من ثلاثة اشهر. ولم يعرف على الفور ما اذا كان الهجوم اوقع ضحايا.

ويستورد الاردن، الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80 بالمئة من حاجاته الكهربائية، 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر.

ومن المتوقع ان يكلفه الانقطاع الجديد في امداده بالغاز المصري نحو 3,5 مليون دولار يوميا.