تونس: قالت مصادر رسمية في تونس الأربعاء إن وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي أجرى في تونس محادثات مع نظيره التونسي مولدي الكافي.

وقالت وكالة الانباء التونسية الحكومية ان الوزيرين استعرضا مختلف المساعي التي تبذل على الصعيد الإقليمي والرامية إلى إيجاد حل للأوضاع السائدة في ليبيا.

كما قالت الوكالة ان الوزير التونسي اكد لنظيره الليبي الذي يعد أول مسؤول يجري محادثات في تونس منذ الانتفاضة الشعبية في ليبيا في السابع عشر من شباط/فبراير الماضي ، quot;حرص حكومة تونس على امن مواطنيها المتواجدين في ليبياquot;، مشددا على ضرورة المحافظة على أمنهم وسلامتهم وضمان مستحقاتهم وتيسير عودة الراغبين منهم إلى تونس.

هذا وقد بحث الطرفان ايضا الاوضاع على المناطق الحدودية بين البلدين وخاصة الجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات التونسية بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية قصد تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الذين يتوافدون إلى التراب التونسي بسبب الأوضاع في ليبيا .

ووفق احدث الاحصائيات فلقد تجاوز عدد الليبيين الذين توافدوا على تونس المائة ألف شخص عاد منهم 77 الفا واختار 30 ألفا البقاء في تونس في حين تجاوز عدد اللاجئين الذين فروا من ليبيا آلاف الاشخاص الذين تم ترحيل عدد كبير منهم.

وكان العبيدي قد وصل الى تونس قادما من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا حيث يوجد مقر الاتحاد الإفريقي الذي دعاه إلى عقد قمة طارئة واتخاذ quot;موقف موحد للرد على الضربات الجوية التي يوجهها حلف شمال الأطلسيquot; إلى أهداف داخل بلاده.