جنيف: أعربت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم عن قلقها من عدم استطاعة الراغبين في الفرار من ليبيا عبور الحدود الغربية مع تونس بسبب تبادل اطلاق النار بين قوات القذافي والمعارضة.

وقالت كبيرة المتحدثيين باسم المفوضية ميليسا فليمينغ في مؤتمر صحافي quot;ان فترة ما قبل اشتداد حدة القتال التي استمرت حتى الخميس شهدت طوابير طويلة من السيارات محملة بالأسر تصطف عند المعبر الحدودي انتظارا للمرور الى الجنوب التونسيquot;.

واضافت ان معدل نزوح الليبيين من منطقة الجبال الغربية كان يزيد عن 3100 شخص يوميا في الأيام الثلاثة الماضية مؤكدة أن عددا كبيرا من الوافدين الجدد بدأ يشكل ضغطا على الموارد المحدودة في منطقة (الذهيبة) الحدودية جنوب شرق تونس.

واشارت الى ان معسكرات ايواء اللاجئين تمتلئ الآن بما يفوق طاقتها وتعمل المفوضية مع السلطات التونسية لتوسيع قدرة المخيمات القائمة ودعم الأسر المضيفة التي ساهمت بقدر كبير في استضافة عدد من الاسر الليبية الفارة.

واكدت فليمنغ ان المفوضية تخطط بالتعاون مع منظمة الاغاثة الاسلامية وبرنامج الأغذية العالمي والشركاء المحليين لتوزيع المواد الغذائية وغير الغذائية لمئات الآلاف من اللاجئين الجدد ومعظمهم من النساء والأطفال والأسر.