توصلت التحريات الأولية في المغرب الى القاء القبض على شخصين يشتبه بضلوعها في التفجير الإرهابي بمراكش، فيما تعزز السلطات درجات اليقظة والحذر ونصب الحواجز الأمنية في المدن.


الدار البيضاء: قادت التحريات الأولية لمصالح الأمن المغربية إلى إلقاء القبض، أمس السبت، على شخصين يشبه في وجود صلة لهما بالاعتداء الإرهابي، الذي استهدف مقهى quot;أركانةquot; بمدينة مراكش، وخلف مقتل 16 شخصا، من بينهم مغربيان و14 أجنبيا.

ويأتي هذا في وقت رفعت مصالح الأمن درجة اليقظة والحذر، وجرى نصب حواجز أمنية في مختلف مداخل المدن، بينما باشر المحققون النبش في ملفات مجموعة ممن لديهم سوابق عدلية، أو يشتبه في انتماءهم إلى تيارات متطرفة.

واستنادا للعناصر الأولية للبحث، فإن عملية التفجير، التي نفذت عن بعد، وقعت بالطابق الأول لمقهى quot;أركانةquot; عن طريق استعمال مادة متفجرة، عبارة عن عبوة ناسفة تدخل في تركيبتها مادة quot;نيترات دامونيومquot;، ومتفجر quot;تي أ تي بيquot;.

وتسببت قوة الانفجار في إحداث ثقب بـ70 سنتم، مخلفا خسائر مادية مهمة داخل وخارج المقهى، كما تم العثور على مسامير حديدية في عين المكان وفي أجسام الضحايا.

غير أن السؤال الذي ما زال يحير المحققين هو مصدر هذه المتفجرات، التي يعتقد بأنها هربت عبر الحدود إلى المغرب.

من جهة أخرى، كشفت مصادر متطابقة أن عناصر بالزي المدني قصدت منزل أحد السلفيين في مدينة طنجة، حيث استفسرت حول مكان وجوده قبل أن تغادر المكان دوا اعتقاله.

يشار إلى أن تقنية التفجير اعتمدت مع الشقيقين مها، إذ أن الحزام الناسف الذي كان يرتديانه كان مضبوطا على توقيت معين، إذ بمجرد ما اقتربا من القنصلية الأميركية والمركز اللغوي الأميركي في الدار البيضاء، حتى انفجرا، دون أن يخلف الحادث أي ضحايا في الأرواح.

يشار إلى أن ضحايا حادث quot;أركانةquot; هم مغربيين، وسبعة فرنسيين، وكنديين (2 ) وهولندي وإنجليزي واحد، في حين تم ترحيل أربعة إلى بلدانهم (سويسريان وروسيان)، أما بعض الجرحى، وعددهم سبعة، غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاجات الضرورية.

لشبونة تؤكد مقتل برتغالي في اعتداء مراكش

اعلنت حكومة لشبونة الاحد ان شابا برتغاليا قتل في الاعتداء الذي اسفر عن مقتل 16 شخصا الخميس في احد مقاهي مراكش في المغرب.

وقال وزير الدولة لشؤون الجاليات البرتغالية انطونيو براغا في بيان تلقته وكالة لوسا للانباء ان quot;مواطنا برتغاليا شابا سقط ضحية الاعتداء الوحشي في مراكشquot;، من دون تفاصيل اضافية.

وكان مصدر طبي قال الجمعة لفرانس برس ان مواطنا برتغاليا هو بين ضحايا الاعتداء الذي لم تعلن اي جهة حتى الان مسؤوليتها عنه.