تستضيف دولة الكويت أعمال الإجتماع الوزارى لمنتدى المستقبل الثامن فى شهر نوفمبر المقبل برئاسة مشتركة بين الكويت وفرنسا وبمشاركة دول مجموعة الثمانى و22 دولة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


الكويت :اعلن مدير ادارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية بدولة الكويت السفير جاسم المباركي عن استضافة الكويت اعمال الاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل الثامن في شهر نوفمبر المقبل برئاسة مشتركة بين الكويت وفرنسا وبمشاركة دول مجموعة الثماني (جي 8) و22 دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال السفير المباركي لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان منتدى المستقبل يشكل ظاهرة سياسية غير عادية ويعتبر واحدا من اهم المؤتمرات السياسية التي تعقد دوريا في منطقة الشرق الاوسط ويشارك فيه ممثلون حكوميون عن دول مجموعة الثماني ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا اضافة الى ممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص.
واضاف ان المنتدى يهدف الى تهيئة الاجواء لحوار مرن وصريح وشامل ينصب على تعزيز الديمقراطية ومحاربة الفساد وتعزيز دور المرأة في المجتمع والنهوض بالتعليم واشراك مؤسسات المجتمع المدني في التنمية وتشجيع نمو الاقتصاد العصري الحديث الذي من شأنه توليد الثروة ويكون مندمجا في الاقتصاد العالمي.
واوضح ان المنتدى يهدف الى خلق شراكة وتوفير اطار عمل على مستوى الوزراء لتنسيق الحوار بين الدول الصناعية الثماني ودول الشرق الاوسط وقادة الاعمال بمؤسسات المجتمع المدني.
وذكر ان رئاسة الاجتماع المرتقب ستكون للكويت وفرنسا ومشاركة دول مجموعة الثماني (جي 8) وهي فرنسا وكندا والولايات المتحدة والمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والمملكة المتحدة اضافة الى دول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا هي (الكويت وافغانستان والجزائر والسعودية وفلسطين والبحرين ومصر والامارات والعراق والاردن ولبنان وليبيا وعمان وباكستان وقطر وسوريا وتونس والمغرب وايران واليمن والسودان وموريتانيا).
وقال ان اجتماعا تحضيريا لمنتدى المستقبل الثامن سيعقد في فرنسا في الخامس والسادس من شهر اكتوبر المقبل وسيسبق هذا المنتدى ثلاث ورش عمل تقام الاولى في الكويت بعنوان (المساواة بين الجنسين) في الرابع والخامس من مايو الحالي والثانية في فرنسا بعنوان (حول الجانب الاقتصادي) في الخامس والسادس والسابع من يونيو المقبل والثالثة في شهر سبتمبر المقبل بعنوان (التعليم والانترنت) ولم يتحدد بعد مكان عقدها.
واشار السفير المباركي الى ان منتدى المستقبل تأسس في شهر يونيو عام 2004 اثناء عقد قمة (سي.ايلند) بولاية جورجيا الامريكية بمبادرة مشتركة بين مجموعة الدول الثماني ودول الشرق الاوسط الموسع ودول شمال افريقيا بهدف مساعدة دول المنطقة وحثها على تبني سياسات وبرامج اصلاحية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وكان منتدى المستقبل الاول عقد في المغرب عام 2004 برئاسة مشتركة بين المغرب وامريكا بينما عقد المنتدى الثاني في البحرين عام 2005 برئاسة مشتركة بين البحرين وبريطانيا والمنتدى الثالث في الاردن عام 2006 برئاسة مشتركة بين الاردن وروسيا والرابع في اليمن عام 2007 برئاسة مشتركة بين اليمن والمانيا.
وعقد منتدى المستقبل الخامس في الامارات عام 2008 برئاسة مشتركة بين الامارات واليابان بينما عقد السادس في المغرب عام 2009 برئاسة مشتركة بين المغرب وايطاليا والسابع في قطر عام 2010 برئاسة مشتركة بين قطر وكندا.