لندن: أكد سلمان بشير أعلى موظف في وزارة الخارجية الباكستانية الأربعاء لراديو هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; بان بلاده اعلمت للولايات المتحدة منذ عام 2009 بمخبأ زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن quot;من بين ملايين المواقع الاخرىquot; المحتملة.

وقال بشير quot;نحن ابلغنا منذ عام 2009 بانه موقع محتمل (...) فمكان بن لادن كان اولوية للعالم اجمعquot;، مشيرا الى quot;ملايين المواقع الاخرى التي تم تحديدها كمخابىء محتملة واخرى غيرها على الحدود بين باكستان وافغانستانquot;.

واضاف ان quot;اجهزة المخابرات الاميركية تمتلك بالتأكيد الكثير من الاجهزة المتطورة من اجل تقييم وتقدير الموقعquot;. وتم تحديد مكان اختباء بن لادن بعد اشهر من عمليات التعقب في ابوت اباد الواقعة على بعد حوالى 80 كلم عن العاصمة الباكستانية اسلام آباد حيث تم قتله بعملية شنتها مجموعة كومندوس اميركية ليل الاحد الاثنين.

وقال رئيس الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا في مقابلة مع مجلة quot;تايمquot; بان الولايات المتحدة لم تخبر باكستان بالعملية ضد بن لادن لان هذا البلد quot;كان يمكن ان يعلمquot; زعيم تنظيم القاعدة بالعملية.
ويعتبر موقف باكستان مزدوجا في موضوع محاربة الارهاب.

وقال بشير quot;السيد بانيتا، له الحق بالتأكيد ان تكون لديه اراؤه الخاصة لكن ما اعرفه انا، هو اننا نتعاون بشكل كبير مع الاميركيين وخصوصا مع السي آي ايه، وكذلك مع باقي الدول فيما يتعلق بمكافحة الارهابquot;، مؤكدا بان quot;باكستان لعبت دورا مركزيا في معظم النجاحات المتحققة في محاربة الارهابquot;.

وتابع quot;لذلك فان التعليقات حول نقص الثقة والتعاون هي من وجهة نظري الى حد ما ليست في محلهاquot;. وانتقدت باكستان الثلاثاء قيام الولايات المتحدة بشن العملية ضد زعيم تنظيم القاعدة داخل الاراضي الباكستانية من دون ابلاغها.