لندن: قال سفير بريطانيا لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت اليوم إن على مجلس الامن الدولي ان يكون مستعدا لاحالة الازمة السورية على محكمة الجنايات الدولية اذا لم يتوقف قمع المتظاهرين.

وقدم السفير البريطاني غرانت هذا المقترح خلال اجتماع مفتوح لمجلس الأمن استمع فيه الى المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية لويس مورينو اوكامبو بخصوص ليبيا.
وقال غرانت quot;نحن نؤيد بقوة دعوة السكرتير العام بان كي مون لاجراء تحقيق مستقل وشفاف وفعال في عمليات القتل في سورياquot; مضيفا quot;يجب أن نكون مستعدين للنظر في السبل المناسبة بما في ذلك محكمة الجنايات الدولية لتحقيق العدالة لضحايا هذه الجرائمquot;.

واشار الى انه quot;لم يفت الاوان بالنسبة للحكومة السورية لاتخاذ قرار ضد القمع العنيف واحداث اصلاحات جذرية ضرورية لتحقيق السلام والاستقرارquot; مؤكدا ان quot;الوضع المتدهور في سوريا مصدر قلق متزايد والقمع العنيف هناك يجب ان يتوقف فوراquot;.

ورأى quot;ان الحكومة السورية تتحمل مسؤولية حماية المتظاهرين السلميين وليس لمهاجمتهم كما عليها محاسبة المسؤولين عن هذا العنف ولا يمكن أن يكون هناك افلات من العقابquot;.

واكد ان quot;بريطانيا بوصفها دولة طرفا في محكمة الجنايات الدولية وبالتالي تخضع لأحكامها فانها تؤيد بقوة سعي هذه المحكمة لمكافحة الافلات من العقاب في ليبيا وأي مكان اخرquot;.