واشنطن: أكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاحد ان quot;لا مستقبل ل(العقيد معمر) القذافي ونظامهquot;، وذلك رغم اتساع نطاق النزاع بين قواته والمتمردين الليبيين المدعومين من الحلف الاطلسي.

لكن راسموسن اقر بان النزاع المستمر منذ نحو شهرين ينبغي ان يحل بالوسائل السياسية وليس العسكرية. وقال المسؤول في الحلف لشبكة سي ان ان الاميركية quot;على القذافي ان يدرك سريعا ان لا مستقبل له ولنظامه، لقد بدأ العد العكسي بالنسبة اليه وازدادت عزلتهquot;.

واعرب عن quot;تفاؤله الكبيرquot; برحيل القذافي في ضوء موجة الاحتجاجات في شمال افريقيا والشرق الاوسط ومقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن وتصاعد الضغوط على طالبان في افغانستان. ويشن الحلف الاطلسي منذ بداية اذار/مارس غارات جوية على اهداف عسكرية ليبية من دون ان ينجح في صد هجوم قوات القذافي على المدن التي يسيطر عليها الثوار على غرار مصراتة حيث قتل المئات.

وقال راسموسن quot;علينا ان نفهم اولا ان لا حل عسكريا. نحتاج الى حل سياسيquot;. واضاف quot;من الصعوبة بمكان ان نتصور ان الهجمات المنهجية (لقوات القذافي) على الشعب الليبي ستتوقف ما دام القذافي في الحكمquot;.

وصرح توم دونيلون مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما للامن القومي لشبكة ايه بي سي ان واشنطن لا تنوي استعادة القيادة العملانية لعمليات الحلف الاطلسي في ليبيا. وتولت الولايات المتحدة قيادة العمليات الجوية في ليبيا خلال اسبوعها الاول.