دبي: أعلنت السلطات البحرينية الاربعاء ان انتخابات تشريعية ستجري في ايلول/سبتمبر المقبل، وذلك لملء المقاعد النيابية التي شغرت باستقالة عدد من نواب المعارضة. ونقلت الوكالة الرسمية عن الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الاسلامية قوله بان quot;موعد الانتخابات النيابية التكميلية للاماكن الشاغرة سيكون في 24 ايلول/سبتمبر المقبل على ان تكون الاعادةquot; بعد اسبوع.

ودعا quot;الجميع الى المشاركة في الانتخابات من اجل صون المنجزات الوطنية (...) والدفع بعجلة الاصلاح الى الامام ووضع الحياة الديمقراطية على مسارها الصحيح من خلال المؤسسات الدستوريةquot;. وكان 18 نائبا يمثلون كتلة الوفاق النيابية الشيعية تقدموا باستقالتهم في 27 شباط/فبراير الماضي احتجاجا على مقتل سبعة متظاهرين في مواجهات مع قوات الامن.

لكن البرلمان وافق اواخر اذار/مارس على استقالة 11 منهم فقط. وبرلمان البحرين مكون من اربعين نائبا. وقد امر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الاحد الماضي برفع حال الطوارئ في الاول من حزيران/يونيو المقبل بعد اعلانها منتصف اذار/مارس الماضي عشية قمع حركة الاحتجاجات، في حين احالت السلطات قادة المعارضة الى المحاكمة.

وشهدت البحرين تظاهرات واسعة النطاق نظمتها الاكثرية الشيعية في البلاد انطلقت في شباط/فبراير للمطالبة باصلاحات سياسية وقمعتها السلطات في منتصف اذار/مارس. وخلفت الاحداث بحسب السلطات، 24 قتيلا بينهم اربعة شرطيين، كما قضى اربعة متظاهرين خلال الاعتقال.