تونس: قال مركز الامم المتحدة في تونس إن المقرر الخاص لدى الأمم المتحدة حول التعذيب والعقوبات الشنيعة غير الانسانية والمخلة سيزور تونس الاحد المقبل .

وقال المركز في بيان صحافي ان زيارة الخبير الاممي في حقوق الإنسان (الأرجنتيني) خوان منداز ستتواصل الى غاية يوم 22 ايار/مايو الجاري وهو الاولى لخبير اممي في هذا المستوى لتونس منذ ثورة الرابع عشر من يناير/كانون الثاني التي اطاحت بنظام الرئيس السابق بن علي.

وحسب بيان المركز تهدف هذه الزيارة الى quot;تقييم التحديات والاشكاليات التي تواجهها الحكومة الانتقالية التونسيةquot; كما سيبحث منداز مع المسؤولين التونسيين الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في مجال حقوق الانسان حتى يتحمل كل من قام بتجاوزات مسؤولياته ويتم اتخاذ اصلاحات بعيدة المدى.

وجاء في البيان ايضا ان هذا quot;الخبير الاممي سيتولى تشخيص الميادين التي بامكان الاليات الاممية لحقوق الانسان تقديم المساعدة لتونس في هذا المجالquot; خلال المرحلة الانتقالية الراهنة.

ومن المنتظر ان يعقد منداز لقاءات عديدة مع مسؤولين في الحكومة المؤقتة وممثلين عن السلطتين التشريعية والقضائية فضلا عن القيام بزيارة ميدانية الى محافظتي بنزرت والقصرين التي شهدت خلال الاضطرابات التي سبقت فرار بن علي عمليات قتل واستهداف للمدنيين العزل.