الجزائر- باريس: تجمع عشرات المتظاهرين السبت امام السفارة السورية في الجزائر مطالبين بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد.

وحمل المتظاهرون، ومعظمهم سوريون يقيمون في الجزائر، اعلاما سورية وصورا لمتظاهرين قتلوا في سوريا جراء القمع الدامي للتظاهرات المناهضة للنظام.

واطلقوا شعارات مناهضة للنظام مثل quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وquot;زنغا زنغا، دار دار، نجيبك يا بشارquot; في عبارة مقتبسة من خطاب للزعيم الليبي معمر القذافي الذي يواجه ايضا ثورة شعبية ضد نظامه.وجاء هذا التحرك تلبية لدعوة من لجنة دعم مطالب الشعب السوري. ويقيم نحو خمسة الاف سوري في الجزائر وفق مسؤولين في هذه اللجنة.

كذلك، تجمع 200 شخص السبت في ساحة التروكاديرو في وسط باريس للتعبير عن تضامنهم مع المتظاهرين السوريين.

وقال عبد الرؤوف درويش المتحدث باسم اتحاد الجمعيات المنظمة للتجمع quot;نحن هنا للتعبير عن غضبنا من القمع المنسق الذي يمارسه النظام وعن تضامنا مع شعبنا الذي يعيش لحظات شديدة الصعويةquot;.

وقال المعارض السوري عبد الحميد الاتاسي ان هذا التجمع يمثل quot;تعبيرا عن دعم التحرك البطولي والشجاع لشبابنا في ثورته التي يجب ان تبقى سلميةquot;.

واضاف الاتاسي ان quot;النظام اختار العنف مع المتظاهرين لكن ذلك ادى الى ثورات في مدن جديدة يزداد عددها كل يومquot;.

وقال درويش quot;حاليا وبصفتي سوريا لا اتوقع تدخلا عسكريا خارجيا، لكنني اريد ضغوطا سياسية قوية لوقف المجازر وان نجد مخرجا لهذه الازمةquot;.

واعتبر درويش ان quot;النظام لا يستطيع اصلاح نفسه لان ذلك يتطلب ان يحاكم بشار شقيقه على المجازر وابن عمه على اعمال النهب والاغتصاب التي تعرض لها الشعب السوري والحل الوحيد هو مرحلة انتقال سياسيquot;.