دكار: طلب المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين من السنغال الاحد دعمه خلال القمة التي يعتزم الاتحاد الافريقي عقدها حول ليبيا يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين في اديس ابابا، كما اعلنت دكار.

وقالت الرئاسة السنغالية في بيان ان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل طلب خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس عبد الله واد quot;دعمهquot;، مؤكدا ان الحكومة الليبية المقبلة quot;ستحترم مبادئ الديموقراطية وحقوق الانسان والعلاقات الطيبة مع الاتحاد الافريقي والدول الافريقيةquot;.

واضافت الرئاسة السنغالية ان عبد الجليل تعهد quot;بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول وبالمشاركة الكاملة لليبيا، العضو في الاتحاد الافريقي، في كل القضايا المشتركة للاتحاد، وبفتح سوق العمل الليبية امام جميع الافارقة الذين يرغبون بذلكquot;.

وتابع البيان ان عبد الجليل quot;وجه في النهاية دعوة للرئيس السنغالي لزيارة بنغازيquot;، مقر المجلس الوطني الانتقالي ومعقل الثوار في شرق ليبيا. واضافت الرئاسة السنغالية ان واد quot;اكد في رده ان مواقفه من الازمة الليبية يمليها فقط تقديره لمصلحة القذافي والشعب الليبي وافريقيا. لقد اشار الى انه سيدافع عن هذه المواقف في اديس اباباquot;. واكد البيان ان quot;الدعوة لزيارة بنغازي قبلت وموعدها سيحدد لاحقاquot;.

وكان الرئيس السنغالي اقترح الخميس عقد مؤتمر وطني موسع في ليبيا يتولى اعداد دستور جديد للبلاد وتنظيم انتخابات باشراف الثوار الذين يشكلون برأيه quot;معارضة تاريخية ومشروعةquot;. ولم يوضح البيان الرئاسي السنغالي ما اذا كانت دكار لم تعد تعترف بنظام العقيد معمر القذافي الذي يحاول منذ منتصف شباط/فبراير قمع الثورة التي اندلعت ضد حكمه المستمر منذ اربعة عقود.