قندهار: نفى متحدث باسم حركة طالبان الافغانية الاثنين في اتصال بوكالة فرانس برس انباء وردت في كابول ونقلتها بعض وسائل الاعلام عن مقتل قائدهم الملا عمر في باكستان.

وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من مكان غير معروف quot;انها مجرد دعاية، هذا امر غير ممكن على الاطلاقquot; مضيفا ان الملا عمر موجود حاليا في افغانستان حيث quot;يقود المجاهدينquot;.

وكان مصدر في وكالة الاستخبارات الافغانية افاد ان اجهزة الاستخبارات الباكستانية قتلت الملا عمر، فيما قال مصدر اخر انه مفقود منذ 11 يوما.

واوضح المصدر الاول لفرانس برس ان الملا عمر قتل الجمعة استنادا الى معلومات تلقاها من مصادر داخل شبكة حقاني المتمردة التي يتمركز قادتها في باكستان.

وقال المصدر انه quot;بناء على تعليمات من وكالة الاستخبارات الباكستانية وصلته من خلال (رئيس الوكالة السابق) الجنرال حميد غول، ابلغ الملا محمد عمر بان ينتقل من مدينة كويتا الباكستانية الى شمال وزيرستانquot;.

وتابع المصدر انه quot;اثناء قيام اجهزة الاستخبارات الباكستانية بنقل الملا عمر من كويتا الى شمال وزيرستان قامت بقتله سراquot;.

غير ان مصدر ثان في اجهزة الاستخبارات الافغانية طلب ايضا عدم كشف اسمه قال ان الملا عمر مفقود منذ 11 يوما بعد لقائه مع غول.

وقال المصدر quot;مضى 11 يوما بدون ان تتلقى الاوساط القريبة منه والمحيطة به اي معلومات حول مكان وجوده. وقيادة طالبان قلقة حيال اختفاء الملا عمر بشكل مفاجئquot;.

وتتبادل افغانستان وباكستان باستمرار الاتهامات بايواء متمردي طالبان فيما يثير دور وكالة الاستخبارات الباكستانية شكوكا كبرى لاتهامها بالتواطؤ مع حركة طالبان التي ساهمت في انشائها في التسعينيات.