انقرة: حث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم مجددا الرئيس السوري بشار الاسد على اجراء اصلاحات سريعة تستجيب للمطالب الشعبية المتزايدة في بلاده.
اكد ذلك بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء التركي وجاء فيه ان اردوغان اجرى اتصال هاتفي مع الرئيس الاسد للتاكيد على اهمية الشروع فورا في اصلاحات شاملة تلبي مطالب الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها مدن سورية يوميا.

واضاف البيان ان اردوغان تبادل وجهات النظر مع الاسد بشأن الاوضاع التي تشهدها سوريا الى جانب مسائل اقليمية تشهدها المنطقة حاليا معربا عن امله بان يعود الاستقرار سريعا الى سوريا.

وياتي اتصال اردوغان بالاسد في غمرة استعدادات تقوم بها المعارضة السورية لعقد مؤتمر لها في مدينة انطاليا بجنوبي تركيا الاسبوع المقبل لبحث مسار الاحتجاجات التي تعم المدن السورية منذ شهرين على التوالي.
ومنذ بدء الاضطرابات في سوريا انصبت الجهود التركية على اقناع القيادة السورية بتبني خيار الاصلاح الديمقراطي والسياسي واوفد اردوغان لهذا الغرض وزير خارجيته احمد داوود اوغلو مرتين الى دمشق.

وبرغم انتقاداته لبطء الاصلاحات في سوريا فان اردوغان رفض الخطوات الاوروبية لفرض عقوبات على دمشق ودعا بدلا من ذلك الى منح القيادة السورية مزيدا من الوقت على امل مبادرتها الى الاصلاح الفوري والشامل.