الرياض :بحث وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الألمانية بمجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية الذي يزور ألمانيا الاتحادية برئاسة عضو مجلس الشورى نائب رئيس اللجنة الدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي مع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب الألماني ( البندستاغ ) العلاقات الصحية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ألمانيا الاتحادية .
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده أعضاء الوفد مع أعضاء لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب الألماني التي ترأسها عضو المجلس الدكتورة كارولا رايمان وذلك في مقر البرلمان الألماني بمدينة برلين.
وأجمع الجانبان على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الصحي فالمملكة في حاجة لتدريب وتأهيل الأطباء السعوديين ، وألمانيا الاتحادية تملك الخبرة والتقنية الحديثة في المجال الطبي .
وشدد أعضاء وفد مجلس الشورى على أهمية أن تتوسع الجامعات الألمانية في قبول الطلاب السعوديين لدراسة الطب بزيادة المقاعد لهم في كلياتها الطبية ، وفي المقابل أكدت رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب الألماني استعداد الجامعات الألمانية في مختلف المدن الألمانية على قبول مزيد من الطلاب السعوديين لدراسة الطب انطلاقاً من العلاقات الوثيقة بين البلدين .
إلى ذلك التقى وفد مجلس الشورى مع ممثلي مؤسستين استشاريتين ألمانيتين تقدمان الاستشارات والمعلومات للأحزاب الألمانية الممثلة في البرلمان الألماني وبخاصة في القضايا الدولية، إلى جانب دعم الطلاب الجامعيين في دراساتهم وبحوثهم ، والمؤسستان هما مؤسسة كوانراد اديناور التي تقدم خدماتها لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي ، ومؤسسة فريرش ايبرت التي تقدم خدماتها لحزب الاتحاد الاجتماعي .
واستمع أعضاء الوفد خلال اللقاء إلى إيجاز عن مهام المؤسستين ونشاطاتهما في تنظيم المؤتمرات وورش العمل سواء داخل ألمانيا أو خارجها من خلال فروعهما المنتشرة في عدد من دول العالم ومن بينها دول منطقة الشرق الأوسط ، حيث تحظى قضايا المنطقة باهتمام كبير في عمل المؤسستين .
واختتم وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الألمانية برنامج عمله في ألمانيا بلقاء رئيس البرلمان المحلي لولاية برلين فالتر مومبر الذي رحب بأعضاء الوفد في مقر البرلمان ، ونوه بالعلاقات التي تربط جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمملكة العربية السعودية .
وقدم فالتر مومبر عرضاً للأوضاع السياسية في ألمانيا الاتحادية حيث تشهد حاليا منافسة بين الأحزاب السياسية للفوز بأغلبية مقاعد مجلس النواب الألماني في الانتخابات النيابية المقبلة.
وكان وفد مجلس الشورى قد أجرى خلال الزيارة التي دامت خمسة أيام محادثات مع معالي نائب رئيس مجلس النواب الألماني ، ومع مجموعة الصداقة الألمانية العربية بمجلس النواب ، ومع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس ، ومع لجنة الشؤون الاقتصادية ، كما التقى عددا من المسؤولين في وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانيتين ، وزار مؤسسات تعليمية وبحثية في برلين .
يذكر أن لجان الصداقة البرلمانية في مجلس الشورى تهدف إلى توثيق روابط الصداقة بين مجلس الشورى ومجالس الشورى والبرلمانات في الدول الصديقة وتحقيق أكبر قدر من التنسيق والتعاون في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.