الأسد يصدر عفوا عاما يشمل الاخوان المسلمين
اقترح تشكيل هيئة وطنية للعدالة والمصالحة على غرار جنوب أفريقيا
رضوان زيادة: الجيش السوري الأقدر على قيادة المرحلة الإنتقالية

شددت الولايات المتحدة ضغوطها على الرئيس السوري بشار الاسد، مؤكدة ان وعوده الاصلاحية مجرد كلمات، وان موقف حكومته quot;يصعب تقبلهquot; يومًا بعد يوم.


واشنطن: في أوضح تلميح حتى اليوم عن امكان مطالبة الادارة الاميركية قريبًا الرئيس السوري بالتنحّي، ذكرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بأن الرئيس باراك اوباما خيّر أخيرًا الاسد بين قيادة عملية الانتقال الى نظام ديموقراطي او quot;الرحيلquot;.

وقالت كلينتون للصحافيين quot;كل يوم يمر، يصبح الخيار تلقائيًا. هو (الاسد) لم يدع الى وقف العنف ضد شعبه، ولم ينخرط جديًا في اي نوع من جهود الاصلاحquot;.

واضافت الوزيرة الاميركية خلال مؤتمر صحافي مقتضب quot;كل يوم يمر، يصبح تقبل موقف الحكومة (السورية) اكثر صعوبة ومطالب الشعب السوري بالتغيير اكثر قوةquot;.

وتابعت quot;لهذا السبب نحن نواصل الدعوة بإلحاح الى انهاء العنف والبدء بعملية حقيقية يمكن ان تقود الى التغييرات المطلوبةquot;. واصدر الرئيس السوري الثلاثاء عفوًا عامًا يشمل الاخوان المسلمين والمعتقلين السياسيين حتى تاريخ صدوره، لكن المعارضة سارعت الى اعتباره quot;متأخرًاquot; وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه اعمال القمع في البلاد.

وليست المرة الاولى التي يعلن فيها النظام السوري عن استعداده للانفتاح ردًا على التظاهرات المطالبة بالديموقراطية، التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس. وهو ألغى في نيسان/ابريل حالة الطوارئ، لكن أعمال القمع الدامية استمرت.

وكان مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية أبدى في وقت سابق الثلاثاء تشكيكًا كبيرًا في ان ينفذ الاسد قرار العفو العام الذي اصدره. وقال تونر ان بشار الاسد quot;قال اشياء كثيرة خلال الاسابيع والاشهر الماضية، ولكننا لم نر سوى القليل من الاعمال الملموسة من جانبهquot;.

واوضح المتحدث الاميركي ان الاسد quot;تحدث عن الاصلاحات، ولكننا لم نر إلا تقدمًا يسيرًا جدًا في هذا الاتجاهquot;، مضيفًا quot;اظن اننا ننتظر فحسب، لنرى ما اذا كان سيكون هناك من تنفيذquot;. من جهة اخرى قالت كلينتون انها quot;قلقة للغايةquot; حيال التقارير التي تحدثت عن قيام قوات الامن السورية في مدينة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري، بتعذيب فتى في الثالثة عشرة من العمر وقتله.

واضافت quot;في الواقع اعتقد ان ما يرمز اليه هذا بالنسبة الى الكثير من السوريين هو تخلي الحكومة السورية بشكل مطلق عن اي جهد للتعاون مع شعبها والاستماع اليهquot;. وتابعت quot;لا يسعني الا ان آمل بأن لا تكون دماء هذا الصبي قد ذهبت هدرًا، وأن تضع الحكومة السورية حدا للوحشية وتبدأ الانتقال إلى نظام ديموقراطي حقيقيquot;.

واكد ناشطون سوريون السبت ان الطفل حمزة الخطيب (13 عامًا) الذي فتحت صفحة باسمه على موقع فايسبوك quot;تعرض للتعذيب والقتلquot; على ايدي قوات الامن في درعا، المحافظة الجنوبية التي انطلقت منها حركة الاحتجاج غير المسبوقة على النظام.

واعلنت دمشق الثلاثاء تشكيل لجنة تحقيق لتحديد ملابسات وفاة هذا الطفل، الذي تسلمت اسرته جثمانه من السلطات الاربعاء، وبدت عليها آثار التعذيب.

وكانت السلطات السورية اعتقلت الفتى المتحدر من قرية الجيزة بالقرب من درعا مع آخرين اثناء مشاركتهم في مظاهرة يوم الغضب في 29 نيسان/ابريل لفكّ الحصار عن هذه المدينة. وبحسب منظمات حقوقية، قتل اكثر من 1100 مدنيًا على الاقل في سوريا، واصيب اكثر من 10 الاف آخر في حملة القمع منذ انطلاق حركة الاحتجاج.