تتحدث عائلات في أبيي السودانية عن المعاناة التي تعايشها منذ الهجوم الذي شنته قوات الشمال على المدينة الحدودية المتنازع عليها، ونتيجة لفرار العديد من السكان عن منازلهم، باتوا يواجهون مشاكل تتعلق بتوفير الغذاء والمأوى والتنقل.


أكد عدد من سكان مدينة أبيي الحدودية المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه، في مقابلات أجرتها معهم مجلة فورين بوليسي الأميركية، أن النظام في الخرطوم يعلم بالضبط ماذا يفعل هناك. وقالت ماري إيجان كير، 37 عاماً: quot;سمعت طائرة تحلق فوقنا، ثم سمعنا صوت قنبلة ترتطم بالأرض. وصرخت جارة لي قائلةً (العرب قادمون). وهو ما دفعني حينها لاصطحاب أطفالي للاختباء في الأدغالquot;.

العديد من العائلات تشردت من منازلها بعد الهجوم

وتابعت كير بقولها: quot;وبعدها بفترة قصيرة، وصل رجال إلى القرية التي نعيش فيها (وهي تقع خارج مدينة أبيي) ndash; وقد جاؤوا على متن دراجات بخارية ثم لحقت بهم سيارات تويوتا لاند كروزر مثبت عليها أسلحة. وكان يرتدي كثيرون منهم زياً موحداً، بينما كان يرتدي البعض الآخر ملابس مدنية. وبدأوا إطلاق النار علينا. وكانت تستقر الطلقات إلى جانبنا. وكنا نشاهد الناس وهم يلفظون أنفاسهم الأخيرةquot;.

ثم مضت المجلة تشير إلى أن المدينة أصبحت هادئة بشكل مخيف، وأن الطلقات النارية لا تُسمَع هناك إلا بين الحين والآخر، وأن طنين المروحيات التابعة للأمم المتحدة هو الصوت الوحيد الذي يمكن سماعه في مدينة يسكنها عادةً ما يقرب من 40 ألف شخص.

وقال تقرير صادر عن الأمم المتحدة إن السكان المدنيين لاذوا بالفرار في الحادي والعشرين من شهر أيار/ مايو الماضي، حين قامت قوات الشمال بمهاجمة المدنية بالأسلحة الثقيلة، باستخدام الطائرات والدبابات. ولفتت المجلة من جهتها إلى أن قوات الخرطوم تتحكم الآن في المدينة، رغم استمرار تمركز وحدة كبيرة من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هناك. بعدها، تحدثت المجلة عن المشهد العام هناك، حتى يوم الـ 29 من الشهر الماضي، مع ارتفاع أعمدة الدخان من بقايا العديد من المباني هناك، وعدم تأثر المباني المصنوعة من الخرسانة، واحتراق الكثير من قطع الأثاث المنزلية، بالإضافة إلى تناثر الملابس والمتعلقات المنزلية خارج المنازل.

ثم أشارت المجلة إلى وجود حفنة من الرجال المرتدين لزي عسكري موحد على الطريق الرئيس في وسط المدينة، حيث بدا أنهم ينظمون حركة السلع المنزلية على شاحنة صغيرة. في حين شوهد آخرون بزي مدني وهم ينقلون بضائع من المنازل إلى أكوام كبيرة على أحد جانبي الطريق. وتحدثت الأمم المتحدة في هذا السياق عن وقوع عمليات سلب ونهب وحرق على نطاق واسع في الأيام التي تلت الهجوم.

من جانبه، قال زاك فيرتين، محلل الشأن السوداني في مجموعة الأزمات الدولية: quot;حظيت أبيي لسوء الحظ بطابع سياسي وتعقد بعيداً عن الخلاف الأساسي على أرض الواقعquot;. ووصف كثيرون ممن تركوا منازلهم الهجوم الأخير الذي شنته قوات الشمال على أبيي، قائلين إنه وفي أعقاب القصف الجوي، تقدم رجال مسلحون على دراجات بخارية، ثم كانت تأتي مجموعات أكبر في سيارات لاند كروزر.

وأوضح بعض من هؤلاء أنهم كانوا يتعرضون أثناء هروبهم للهجوم عن طريق الجو. أما الأشخاص الذين اختبأوا داخل المدينة فقالوا إنهم شاهدوا دبابات تجوب في وسط المدينة يوم السبت، الموافق الـ 21 من شهر أيار/ مايو الماضي، وذكرت سيدة أنها شاهدت دبابة تدهس جثث ثلاثة شبان، سبق أن تم إطلاق النار عليهم من قبل قوات بإحدى سيارات لاند كروزر. وبدأ كثير من النازحين في التوجه صوب الجنوب أكثر فأكثر، مع سماع الأخبار والشائعات التي تتحدث عن تقدم قوات الشمال.

وفي ظل حالة الرعب التي كانت تهيمن عليهم أثناء الهروب، انفصل كثيرون عن عائلاتهم. وتعرض البعض منهم لإصابات مختلفة أثناء فرارهم من هناك. ناهيك عن المشقة التي تكبدتها الأمهات في سبيل الاعتناء بأطفالهن الصغار خلال رحلة امتدت على مدار 5 أيام من دون طعام أو شراب. ويكفي أن أحدهن قالت، في مقابلة أجريت معها، إن ابنها البالغ من العمر عامين قد توفي نتيجة إصابته بالجفاف وهم في الطريق.