اسطنبول: تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان باقامة مشاريع تنموية جديدة تستهدف بشكل خاص مدينة (ديار بكر) ذات الغالبية الكردية جنوب شرقي البلاد.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها اردوغان خلال الخطاب الجماهيري الذي ألقاه في مدينة (ديار بكر) ذات الأغلبية الكردية في اطار الحملة الانتخابية والتي نقلتها صحيفة (صباح) اليومية.

وذكرت الصحيفة في موقعها على شبكة الانترنت ان اردوغان اعلن انه سيتم بناء 500 منشأة مدنية ضمن حدود الجدران التاريخية لديار بكر وسيتم ترميم تلك الجدران بالاضافة الى بناء مطار مدني جديد في المدينة لفصل المطار المدني عن العسكري.

وأضاف اردوغان quot;نعتزم استخدام مئات الآلاف من الأشخاص في هذه المشاريع التي سنطلقها بعد انتخابات الثاني عشر من يونيو والتي ستحيي التجارة والصناعة والتصدير والسياحةquot; متعهدا في الوقت نفسه بالقيام بمشاريع تنموية وبنى تحتية في (ازمير) على بحر ايجه وفي اسطنبول.

يشار الى أن حزب العدالة يتمتع بشعبية قوية في جنوب شرقي البلاد ذات الأغلبية الكردية ولديه نحو سبعين نائبا كرديا في البرلمان المنصرم اذ يستند الحزب على ما نفذه من اصلاحات تتعلق بالحقوق الثقافية للاكراد.

في غضون ذلك أظهر استطلاع رأي أن حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه اردوغان سيحصل على المرتبة الأولى في الانتخابات المقبلة.

وذكرت صحيفة quot;صباحquot; أن استطلاعا للرأي أجراه معهد (كونسينوس) للاحصاء أظهر أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على نسبة تأييد في الانتخابات تبلغ 6ر48 بالمئة أي أعلى من النسبة التي حصل عليها في عام 2007 والتي بلغت 47 بالمئة.

وحزب العدالة والتنمية هو حزب محافظ اجتماعيا يدعو لسياسات الاقتصاد الحر وتعتمد قوته بدرجة كبيرة على دفعه الاقتصاد الى آفاق جديدة مع المحافظة على استقرار سياسي ونمو قوي على مدى نحو تسع سنوات قضاها في السلطة.

وتولى الحزب السلطة عام 2002 وينسب اليه الفضل في كسر دائرة مفرغة من الأزمات السياسية والمالية التي اعترضت طريق التنمية في تركيا في الماضي.