مسيرات فلسطينية من لبنان نحو الحدود مع إسرائيل يوم الاحد
اليونيفيل متخوفة من المسيرة الى الحدود الأحد وستلتزم مواقعها
الجيش الاسرائيلي يعزز قواته واستخباراته مع قرب احياء ذكرى النكسة

تعزز إسرائيل على طول الحدود مع لبنان الإجراءات الأمنية تحسباً لتحركات فلسطينية لبنانية تمت الدعوة إليها الأحد المقبل يوم الأحد المقبل في ذكرى quot;النكسةquot;. وحذرت الحكومة الإسرائيلية لبنان وسوريا من أي هجوم قد يمسّ سيادتها مؤكدة أنها لن تتسامح مع ما قد يحدث على الحدود.


تل أبيب، بيروت: نقلت صحيفة quot;يديعوت آحرنوتquot; عن مصادر في الحكومة الإسرائيلية تأكيدها اليوم quot;انها ستستخدم كل الوسائل الممكنة لمنع أي هجوم يمس سيادة اسرائيلquot;. وذكرت الصحيفة ان quot;اسرائيل أصدرت تحذيراً شديداً موجهاً الى سوريا ولبنان قبل إحياء ذكرى quot;النكسةquot; أكدت فيه أنهما يتحملان المسؤولية عن كل ما قد يحدث يوم الاحد على الحدودquot;.

جندي لبناني يراقب آخر إسرائيلياً يتفقد الأسلاك الشائكة الحدودية

ولفتت الى quot;ان اسرائيل ابلغت هيئة الامم المتحدة انها لن تتسامح مع أي هجوم قد يمس سيادتهاquot;، في اشارة إلى إمكانية تسلل فلسطينيين إلى الأراضي التي تخضع لسيادتها يوم الاحد المقبل.

وكان قائد المقر العام لـquot;حركة فتحquot; في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان اللواء منير المقدح أعلن يوم الاربعاء أن مسيرة فلسطينية ستتحرك من لبنان يوم الاحد المقبل باتجاه الحدود من quot;أجل العودةquot; بمناسبة الذكرى الـ44 لحرب 5 يونيو العام 1967 بين العرب واسرائيل المعروفة بـquot;ذكرى النكسةquot;.

وأشار المقدح في تصريحات صحافية أدلى بهاإلى أن quot;لجانا من اللاجئين في لبنان تعقد اجتماعات لتضع برنامجا كاملا من أجل إحياء ذكرى النكسةquot;. وذكر أن quot;برنامجنا قائم على اساس تنظيم مسيرة على طول الحدود من بلدة الناقورة غربا إلى بلدة الخيام شرقاquot; مضيفا أن quot;لجانا تحضيرية تضم مؤسسات المجتمع المدني تشارك فيها جهات لبنانية وفلسطينية اضافة إلى مختلف القوى والفصائل الفلسطينيةquot; تعمل على ترتيبات المسيرة.

ودعا المقدح الامم المتحدة إلى quot;حماية المسيرة السلميةquot; مشيرا الى وجود تحفظات على المسيرة لدى بعض الأطراف اللبنانية مشيرا إلى أنه إذا حصلت ممانعة للمسيرة فسيدعو الفلسطينيين إلى التحرك سيرا على الأقدام من كل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان باتجاه الحدود.

بدوره اعتبر المسؤول السياسي لـquot;حركة حماسquot; في بيروت رأفت مرة أن quot;حجم التدخلات الخارجية على المستويين السياسي والأمني لمنع مسيرة 5 يونيو تشكل دليلاً على تطابق المواقف الأميركية والأوروبية والإسرائيلية لإسقاط حق العودةquot;.

الجيش الاسرائيلي يضيف شريطا شائكا في منطقة حدودية مع لبنان

وعلى طول خط الحدود اللبنانية - الاسرائيلية عمل الجيش الاسرائيلي صباح اليوم الخميس على وضع شريط شائك جديد فوق الاسلاك الشائكة الموجودة اصلا في منطقة حدودية مع لبنان، تحسبا لتظاهرات الاحد المقبل، بحسب ما افاد مصدر امني لبناني.

وعملت عناصر من الجيش الاسرائيلي قبل ظهر اليوم على تثبيت اسلاك شائكة جديدة فوق الاسلاك الموجودة اصلا في منطقة العديسة-كفركلا المطلة على مستوطنة المطلة الاسرائيلية، ما زاد من ارتفاعها. وأوضح مصدر أمني لبناني لوكالة الأنباء الفرنسية أن هذا التدبير الاسرائيلي يأتي تحسبا لتحركات فلسطينية لبنانية تمت الدعوة اليها الاحد المقبل في ذكرى حرب حزيران/يونيو 1967 المعروفة بـquot;النكسةquot;.

الجيش اللبناني لن يسمح بالوصول الى الشريط الشائك

إلى ذلك، قالت مصادر عسكرية لبنانية إن الجيش اللبناني لن يسمح لاحد من المشاركين في مسيرة النكسة بتكرار ما حدث في quot;مسيرة النكبةquot; في مارون الراس مشيرة الى اتخاذ اجراءات تضمن السيطرة على الموقف، وانه لن يكون مسموحا للمتظاهرين بالوصول الى الشريط الشائك.

واكدت المصادر أن الجيش اللبناني سيمارس دوره بالتعاون والتنسيق مع quot;اليونيفيلquot;، ويجب ان يكون هناك ضوابط لحرية التعبير كي لا يتم ادخال لبنان في نفق مجهول من خلال خطوات انفعالية، غير مدروسة. واشارت مصادر في quot;اليونيفيلquot; الى ان قواتها ستلتزم يوم الاحد المقبل ، موعد التظاهرة مواقعها، باعتبار ان حفظ الامن هو من مسؤولية الجيش اللبناني.

وبالنسبة الى دور وموقف قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفل) من المسيرة فقد أعلن قائد القطاع الشرقي في اليونيفل الجنرال ميغال الكانيز أن القائد العام لليونيفيل اللواء البرتو أسارتا سيذهب قريبا إلى اسرائيل ليبحث مع مسؤولي حكومتها في المعطيات المتعلقة بالتحركات الاسرائيلية الاخيرة وموضوع تظاهرة يوم الاحد.

وكانت تقارير صحافية نشرت اليوم قد ذكرت ان quot;قيادة اليونيفيل طلبت من الجيش اللبناني الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي 1701 واتفاقية الهدنة لعام 1949 اللذين يمنعان دخول الفلسطينيين الى جنوبي نهر الليطانيquot;.

منسق الأمم المتحدة في لبنان يحذر من تدهور الوضع الأمني

هذا وحذر منسق الأمم المتحدة الخاص بلبنان مايكل وليامز أمس من أن أمن لبنان تضرر بفعل أشهر من الجمود السياسي والأزمة في سوريا. وقال بعد أيام من تفجير أصاب ستة من قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان quot;يونيفلquot; quot;أن الهجوم جاء بعد خطف سبعة استونيين وبعد حادث مميت على الحدود الإسرائيلية في ذكرى النكبة ويعتبر جزءا من تآكل وتدهور الوضع الأمنيquot;.

وقال وليامز لوكالةquot;رويترزquot; quot;نحن نرى تدهوراً في الوضع الأمني بشكل عام ونرى دلائل على أن المؤسسات في الدولة لا تستجيب بالطريقة التي ينبغي لها، والقلق الرئيس هو بسبب الفراغ السياسي الناجم عن عدم وجود حكومةquot;. وأضاف quot;الخطر أكبر الآن... أولاً لأنه لا يوجد حكومة وثانياً بسبب الأزمة في سوريا وثالثاً لوجود بعض الهشاشة هنا على طول الخط الأزرق من الحدود مع إسرائيلquot;.

وعبر وليامز عن قلقه ودهشته تجاه إعلان إيطاليا أنها ستقلص عدد قواتها في quot;يونيفلquot; من 1780 الى 1100 وقال إنه سيسافر الى روما الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بهذا الشأن. وأضاف quot;ما تحقق هو الاستقرار على الخط الأزرق وفي جنوب لبنان لأول مرة منذ عقود، ولهذا أنا أكثر قلقاً الآنquot;.

يذكر أنمفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ادعى أمس على الموقوف الشيخ محمد علي إسماعيل الحسيني في جرم التعامل مع الاستخبارات الإسرائيلية والاتصال بها والتعامل مع دول أجنبية تتعامل مع إسرائيل سندا الى المادة 278 عقوبات والتي تنص على عقوبة الاشغال الشاقة الموقتة من ثلاث الى عشر سنوات، واحاله على قاضي التحقيق العسكري الأول. التفاصيل.