باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة في تصريحات لقناة اوروبا1 الفرنسية الخاصة، ان هناك فرصة لاتمام مقترح باريس عقد مؤتمر سلام فلسطيني اسرائيلي، مضيفا انه سيبحث الامر الاثنين في الولايات المتحدة مع نظيرته هيلاري كلينتون.

واوضح جوبيه في اتصال هاتفي معه في القدس حيث التقى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك، quot;لا احد حتى اليوم قال لي لا، اعتقد ان هناك فرصةquot; لعقده. وكان جوبيه الذي سبق ان التقى ايضا الاربعاء في روما الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في رام الله، كشف الخميس عن مشروع تنظيم مؤتمر سلام فلسطيني اسرائيلي قبل نهاية تموز/يوليو على اساس المرجعيات التي اعلنها الرئيس الاميركي باراك اوباما.

واضاف الوزير الفرنسي ان quot;هذه المقترحات موضع دراسة الان، آمل ان تصلنا ردود فعل ايجابيةquot;، موضحا انه سيزور quot;الاثنين والثلاثاء القادمين الولايات المتحدةquot;. وتابع جوبيه quot;ان فرنسا لن تمضي بالتاكيد في هذه المبادرة وحيدة، ستفعل ذلك بالتعاون مع مجمل الذين يمكنهم دفع العمليةquot;. ولاحظ ان quot;البلدان الكبرى التي تشكل الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) متفقة اليومquot;.

واكد الوزير quot;ان فرنسا تسعى ببساطة الى تسهيل استئناف الحوار لانه اذا لم يحدث اي شيء قبل حلول شهر ايلول/سبتمبر، فاننا قد نجد انفسنا في الجمعية العامة للامم المتحدة في وضع صعب بالنسبة للجميعquot;. وهو يشير بذلك الى نية الفلسطينيين طلب عضوية دولتهم في الامم المتحدة على اساس حدود 1967 اذا لم يحصل اتفاق مع الحكومة الاسرائيلية.