يلتقي محمود عباس شخصيات إسرائيلية في رام الله لشرح العقبات التي تواجه عملية السلام.

رام الله: من المقرر أن يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة رام الله مع 100 شخصية إسرائيلية في مسعى للتوجه لمخاطبة الشعب الإسرائيلي بصورة مباشرة، وشرح العقبات التي تواجه عملية السلام.

وفي السياق ذاته ، قال نبيل شعث القيادي في حركة فتح وأحد ابرز المفاوضين الفلسطينيين إن عملية السلام دخلت في غيبوبة عميقة، معتبراً أن مقترحات إدارة الرئيس باراك أوباما لإطلاقها غير مجدية بتاتاً في الوقت الحاضر. وعبر شعث للصحافيين في بيت ساحور بالضفة الغربية، عن اعتقاده أن المفاوضات لن تستأنف قريباً.

ومن جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في حديث لقناة التلفزيون الإسرائيلية الثانية إنه لا ينوي إعلان قيام الدولة الفلسطينية من جانب واحد، معتبرا أنها لن تكون سوى quot;دولة ميكي ماوسquot; مع بقاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال فياض في حديث سجل في وقت سابق من هذا الأسبوع في واشنطن وبث السبت في إسرائيل quot;ما نسعى إليه هو دولة فلسطينية. نحن لا نسعى إلى إعلان استقلال إضافيquot;. وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني أن خطته لبناء مؤسسات الدولة قبل صيف 2011، تسير في الخط المرسوم لها، إلا أن السيادة تتوقف على موافقة إسرائيل.

بالمقابل، شدد الوزير الإسرائيلي يوسي بيليد على ضرورة حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني عن طريق المفاوضات المباشرة، مشيرا إلى أن أي حل يفرضه المجتمع الدولي أو أي اعتراف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية لن يجدي نفعاً.