القاهرة:تعهد الجيش المصري بعدم اجراء quot;اختبارات عذريةquot; للنساء اللاتي يتم توقيفهن بعد معلومات افادت بأن متظاهرات تعرضن لاختبارات من هذا النوع، بحسب ما قالت الثلاثاء في القاهرة منظمة هيومن رايتس ووتش.
وقال كينيث روس المدير التنفيذي لهذه المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في مؤتمر صحفي ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الذي يمسك بزمام السلطة منذ اسقاط نظام الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي، اكد انه quot;امر بعدم اجراء اختبارات عذريةquot;.

وكان روث يتحدث في ختام زيارة قام بها الى القاهرة وفد من هيومن رايتس ووتش التقى خلالها رئيس الوزراء عصام شرف ووزير العدل عبد العزيز الجندي واحد اعضاء المجلس الاعلى للقوات المسلحة لم يفصح مسؤول المنظمة عن اسمه.
واثارت مسألة اجراء quot;اختبارات عذريةquot; لمتظاهرات اوقفن بعد تظاهرة في ميدان التحرير في التاسع من اذار/مارس الماضي احتجاجات من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الانسان التي استندت الى شهادات عدة متظاهرات.

واكد روث ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة برر اجراء هذه الاختبارات بانها quot;اجريت فقط تجنبا لاي اتهامات بحدوث اغتصابquot; اثناء الاحتجاز.
وتابع quot;كما لو كانت فقط العذراوات هن اللاتي يمكن اغتصابهن وليس النساء الاخرياتquot;، واعتبر ان التفسير الذي قدمه الجيش quot;لا معني لهquot;.

ولكنه اضاف ان العسكريين quot;رغم نفيهم القيام بأي شئ خاطئ، قالوا ان هذا لن يتكررquot;.
وصرحت ممثلة منظمة هيومن رايتس ووتش في مصر هبة مورايف ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة quot;لا يؤكد ولا ينفيquot; التقارير عن اجراء quot;اختبارات عذريةquot; لبعض المتظاهرات ولكنه يؤكد ان تحقيقا يجري بهذا الشأن.

واضافت ان عضو المجلس العسكري الذي التقاه وفد هيومن رايتس ووتش اكد ان quot;مثل هذا الاختبار يعتبر امرا عاديا في السجونquot; ولكنه اوضح أن quot;قرارا اتخذ بعدم اجراء اختبارات عذرية للفتيات في كل السجونquot;.
واكدت انها المرة الاولى التي تسمع فيها منظمة هيومن رايتس ووتش عن اختبارات عذرية للمحتجزات في مصر.

وقالت quot;لم نرصد اي حالة اختبار عذرية للنساء في السجون المصريةquot;.
وتابعت quot;ما حدث هو انه تم نقل 17 فتاة الى السجن وطلب منهن ان تقلن من منهن +انسة+ ومن منهن +سيدة+quot;.

واوضحت، استنادا الى شهادات اربع متظاهرات، ان quot;اختبارات العذرية اجريت بعد ذلك لمن قلن انهن انسات من قبل ضابط يرتدي زي الاطباء ويقدم نفسه كطبيبquot;.
واطلق سراح النساء ال17 بعد ثلاثة ايام اثر صدور حكم بحبسهن سنة مع وقف التنفيذ.

واشارت هبة الى انه لم يتم تقديم اي شكوى رسمية ضد الجيش بسبب اجراء quot;اختبارات العذريةquot; مبررة ذلك بquot;حساسيةquot; الموضوع وquot;الخوفquot; من تقديم شكوى ضد المؤسسة العسكرية.