موسكو: دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون روسيا اليوم الى تأييد مشروع القرار الدولي المطروح حاليا في مجلس الامن الدولي ويدين النظام السوري.

وقالت اشتون للصحافيين على هامش قمة روسيا والاتحاد الاوروبي في مدينة (نيجني نوفغورد) الروسية ان مشروع القرار المطروح على بساط البحث في مجلس الامن الدولي يختلف عن القرارات الدولية الخاصة بليبيا والتي مهدت لعملية عسكرية ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي.

واعربت عن قناعتها بأن الوضع في سوريا quot;جدي للغايةquot; بسبب اعمال العنف هناك التي اسفرت عن مقتل مئات الاشخاص.

وكشفت عن ان المسؤولين الروس وعدوا بالعمل مع القيادة السورية من اجل وقف اعمال العنف وتنفيذ الاصلاحات.

وفي معرض حديثها عن الوضع في الشرق الاوسط قالت اشتون ان الاتحاد الاوروبي يدعم عقد اجتماع سريع للجنة الرباعية الدولية على مستوى الوزراء.

واوضحت ان الاتحاد الاوروبي لن يتخذ موقفا موحدا حيال الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة مشيرة الى ان كل دولة ستقرر موقفها على حدة.

موسكو ستستقبل وفداً من المعارضة السورية

ومن جهة أخرى، اعلن ميخائيل مرغيلوف الممثل الخاص للرئيس الروسي للشؤون الافريقية والازمات في العالم العربي الجمعة انه سيستقبل قريبا وفدا من المعارضة السورية في موسكو.

وصرح مرغيلوف في مؤتمر صحافي بالعاصمة الروسية quot;ساستقبل قريبا وفدا من المعارضة السورية في موسكوquot; دون مزيد من التوضيحات.

وتعتبر سوريا من اقرب حلفاء روسيا في الشرق الاوسط.

وخلافا لشركائها الغربيين كررت روسيا معارضتها استصدار اي قرار في مجلس الامن الدولي حول سوريا وانتقدت الدعم الذي قالت ان البعض يقدمه للمعارضة السورية في تلك البلدان.

واعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الخميس ان مثل تلك المبادرات ستزيد من تفاقم الوضع في سوريا التي تشهد حركة احتجاج غير مسبوقة منذ نحو ثلاثة اشهر.