القدس: اعربت اسرائيل الاثنين عن املها في ان تقوم الحكومة التركية المقبة بمنع اسطول سفن مؤيد للفلسطينيين من المغادرة الى قطاع غزة بعد فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يتزعمه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في الانتخابات الاحد.

وقال نائب وزير الخارجية داني ايالون للاذاعة العامة الاسرائيليةquot;انه من الواضح اننا لا نرغب في رؤية تشجيع من الحكومة التركية للاسطول المستفز. نحن نامل في ان لا تقوم حكومة مسؤولة بالتصرف ضد القانون الدولي وان تمنع مواطنيها من الذهاب الى المناطق الخطرةquot;.

واكد منظمو اسطول مساعدات انسانية دولي في نهاية ايار/مايو مجددا عزمهم على تحدي الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة في نهاية حزيران/يونيو على الرغم من اعادة فتح المعبر الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وتعرض الاسطول الاول الذي كان متجها الى قطاع غزة الى هجوم من وحدة كوماندوز اسرائيلية في 31 من ايار/مايو 2010 وقتل فيه تسعة اتراك ما اثار ادانة دولية واسعة وسبب ازمة كبيرة في العلاقات التركية-الاسرائيلية.

واضاف ايالون انquot;هذه الانتخابات هي فرصة لفتح صفحة جديدة وهذا لا يعتمد علينا بل على الاتراك ونحن نامل في رؤية سياسة اكثر اعتدالا وتوازنا ومسؤولية من جانبهم. الحلول عند انقرة وليست لديناquot;.

واشار ايالون الىquot;اننا لا نعتبر تركيا دولة عدو. نحن نامل ان يوافق الاتراك على القيام بخطوة ذات دلالة بعد التدهور في العلاقات مع اسرائيل الذي حدث منذ عام او اثنين من جانبهم بشكل اساسيquot;.

وطرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء الماضي اقتراحا بهدف تجنب ازمة متعلقة بارسال اسطول جديد.

وقال داود اوغلو لوكالة الاناضول للانباء quot;على الجمعيات المدنية ان تاخذ في الاعتبار ان معبر رفح (بين مصر وقطاع غزة) تم فتحه (...) ويجب ان تتصرف بحذر اكبر والاحتياط حتى لا تقع ضحية للتلاعبquot;.

ومع ذلك قال داود اوغلو انه سيكون من quot;غير المقبولquot; ان تفرض الحكومة التركية على مؤسسات مستقلة التخلي عن مشروع ارسال خمسة عشر سفينة من موانىء مختلفة في المتوسط الى غزة.