رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

القدس: اكدت صحيفة يديعوت أحرنوتان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يخشى اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية وقطاع غزة. ونقلت الصحيفة في عددها اليوم عن مصادر في مكتب نتنياهو قولها انه quot;يخشى اندلاع هذه الانتفاضة في فصل الصيف الحالي قبل تنفيذ المخطط الفلسطيني بالاعلان عن دولة مستقلة في شهر سبتمبر المقبلquot;.

وقالت ان نتنياهو quot;يبذل جهودا لاقناع الدول الاوروبية بأن البدء في أيquot; اعمال شغب بعد الاعلان عن استقلال الفلسطينيين لن يضع المسؤولية على اسرائيل بشأن ما يمكن ان يجري. وكشفت الصحيفة ان نتنياهو يخطط الان للقيام بزيارات خارجية عاجلة لدول في شرق اوروبا تشمل كل من من بولندا ورومانيا وهنغاريا في محاولة منه لاقناع قادتها لمعارضة اعلان الفلسطينيين عن استقلالهم.

واشارت الى ان نتنياهو يسعى الان لكسب تأييد ما لا يقل عن عشرين دولة مختلفة لتعلن رفضها لاعلان الاستقلال الفلسطيني عند التصويت عليه في الجمعية العامة للامم المتحدة في شهر سبتمبر المقبل. وذكرت المصادر quot;ان الولايات المتحدة لا زالت تحاول اقناع فرنسا بتغيير موقفها من اجل معارضة الموقف الفلسطيني حيث ان الاخيرة لاعب اساسي الان غير اننا لا نعرف كيف ستتصرف في هذه المرحلةquot;.

وقدم الجيش الاسرائيلي حديثا لصناع القرار سيناريوهات عدة يمكن ان تحدث في الصيف الحالي حيث تسود توقعات بإمكانية اندلاع مواجهات بين قوات الامن الاسرائيلية من جهة والعرب والفلسطينيين من جهة اخرى.

واشارت الى ان واحد من هذا السيناريوهات يتوقع امكانية ان يشارك الالاف او ربما عشرات الالاف من الفلسطينيين في مظاهرة والتي يمكن ان تتحول الى اعمال شغب قبل ان تتحول الى صراع عنيف مع الجيش الاسرائيلي.

وتسود الخشية بين صفوف الجيش الاسرائيلي من امكانية مشاركة العرب داخل اسرائيل الان في اعمال الشغب التي قد تحدث الامر الذي سيقود الى حالة من عدم الاستقرار الداخلي والخارجي في هذه المرحلة الحساسة بالنسبة لاسرائيل. وتخشى اسرائيل وفق الصحيفة امكانية ان يؤثر اعلان الاستقلال الفلسطيني على نحو 250 الف يهودي يعيشون الان في مستوطنات القدس والتي اقيمت خارج حدود ال 1967 في الضفة الغربية المحتلة مثل (جيلو) و (راموت) و (هار حوما) وهو ما يعني ان يفقد هؤلاء شرعية العيش هناك.

وترى مصادر مكتب نتنياهو quot;ان اسرائيل تواجه مشكلة خطيرة بالنسبة لمستوطنات القدس اذ من غير الواضح بعد كيف سيتم التعامل معهاquot;.

واشارت الى ان واحدة من اكثر القضايا حساسية التي ستواجهها اسرائيل قريبا تتمثل في اسطول الحرية الثاني والتي ستنطلق قريبا نحو قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه والتي يبدو ان هناك حاجة للتعامل معها بشكل سليم.