رام الله: طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال استقباله وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الجمعة الاتحاد بالاعتراف بالدولة الفلسطينية quot;سواء بشكل احادي او جماعيquot;، كما افاد مصدر رسمي.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قوله ان عباس طالب آشتون خلال استقباله اياها في مكتبه في رام الله بالضفة الغربية المحتلة بان يعترف الاتحاد بالدولة الفلسطينية quot;على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية (...) سواء بشكل احادي او جماعيquot;.

واضاف عريقات quot;طلبنا من الاتحاد الاوروبي مساعدتنا في قضية الذهاب الى الامم المتحدة لنيل عضوية فلسطين الكاملة على حدود عام 1967 من خلال توجيه رسالة الى السكرتير العام للامم المتحدة لعرضها على مجلس الامن الدوليquot;.

وتعارض اسرائيل والولايات المتحدة توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة، حيث تعتبر اسرائيل ذلك خطوة احادية الجانب.

وقال عريقات ان quot;هذه الخطوة لا تهدف إلى عزل إسرائيل، وإنما تهدف إلى تكريس مبدأ حل الدولتين، والقول إن دولة فلسطين هي على حدود 1967 وعاصمتها القدس لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيلquot;.

وتقوم اشتون بزيارة الى المنطقة، بهدف تفعيل المباحثات بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.

وحول رد الاتحاد الاوروبي على المطلب الفلسطيني، قال عريقات ان quot;اشتون ردت بأن هذا الامر يناقش داخل اروقة الاتحاد الاوروبي، والاتحاد الاوروبي خياره ان الاولوية هي لاستئناف عملية السلامquot;.

واضاف quot;نحن لم نسمع منها انها تعارض الذهاب الى الامم المتحدة، ولكن ايضا لم نسمع منها انها تؤيد الذهاب الى الأمم المتحدة، لكن على الاقل بقي الحوار مفتوحا معهم وسيكون على اكثر من مستوى حول هذه المسألةquot;.

وأوضح عريقات ان quot;الرئيس اكد ان موقف الجانب الفلسطيني هو استئناف عملية السلام عندما نسمع رئيس الوزراء الاسرائيلي يتحدث عن دولتين ويقبل هذا المبدأ ويوقف الاستيطان خاصة في مدينة القدسquot;.