بنغازي: وجه الثوار الليبيون الاحد نداء الى المانحين الدوليين كي يدفعوا بشكل عاجل الاموال التي وعدوا بتقديمها مطلع حزيران/يونيو خلال اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية في شأن ليبيا. وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار عبد الحافظ غوقة ان quot;الاموال كان يجب ان تدفع الاسبوع الماضي لكن لم يصل منها شيءquot;.

واشار الثوار الى ان الاليات التي تسمح بنقل الاموال تم وضعها وبالتالي بات المطلوب ارسال هذه الاموال بشكل طارئ. وكانت القوى العالمية الاساسية قدمت في التاسع من حزيران/يونيو دعما سياسيا وماليا للثوار الليبيين من خلال وضه الالية التي تسمح لهم بتلقي الاموال.

وانتهت محموعة الاتصال من وضع الالية التي تسمح للمجلس الوطني الانتقالي بتلقي اموال مصدرها خصوصا من اموال مجمدة للنظام الليبي في الخارج. واعلنت ايطاليا تقديم مساعدة مباشرة بقيمة 300 الى 400 مليون يورو للثوار على شكل قروض ووقود، فيما التزمت الكويت دفع مبلغ 124 مليون يورو بشكل فوري.

واشارت فرنسا من جانبها الى انها ستدفع نحو 200 مليون يورو تعود الى البنك المركزي الليبي كان تم تجميدها في اطار العقوبات المالية ضد النظام. ويؤكد المجلس الوطني الانتقالي الذي يسيطر على الشرق الليبي انه لم يتلق اي مساعدة منذ اندلاع الثورة في شباط/فبراير الماضي.