واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الخميس تعزيز عقوباتها على شركة الخطوط الجوية الإيرانية الوطنية quot;إيران ايرquot;، محظرة على الشركات والرعايا الاميركيين تقديم الخدمات لها او استعمال خدماتها. وجاء الاعلان عن هذه العقوبات في بيان لوزارة الخزانة التي قالت ان سببها يعود الى ان quot;إيران اير نقلت (منذ 2006) معدات عسكرية لحساب الحرس الثوري في الجمهورية الاسلاميةquot;.

واضافت الوزارة quot;انه تم نقل قذائف او صورايخ على متن رحلات لنقل الركاب قامت بها إيران اير، وان الضباط في الحرس الثوري يراقبون احيانا رحلات إيران اير التي تنقل بضائع مخصصة للحرس الثوريquot;.

وشركة إيران اير تخضع منذ 1995 لحظر اميركي يمنع اي عملية بيع طائرات ايرباص او بوينغ وقطع غيار لصيانة اسطولها. وقد اصبح اسطول الشركة الإيرانية من الاقدم في العالم. وتواجه طائرات شركة الخطوط الجوية الإيرانية صعوبات لجهة التزود بالمحروقات خارج بلادها.

وتوقفت كبرى شركات الطيران الغربية تدريجيا منذ الخريف عن تزويد الطائرات الإيرانية بالمحروقات في المطارات الاوروبية نتيجة تعزيز العقوبات الاقتصادية والسياسية للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ضد طهران.

وتقوم شركة إيران اير بتسيير رحلات الى 35 وجهة دولية في اسيا واوروبا مع اسطول من نحو اربعين طائرة. وفي تموز/يوليو 2010، حظر الاتحاد الاوروبي على اكثر من نصف اسطول الشركة عبور اجوائه لاسباب امنية.