سفينة حربية كويتية quot;أرشيفquot;

الكويت: سحبت الكويت وحدات بحرية ارسلتها في منتصف اذار/مارس الى البحرين لدى اندلاع تظاهرات الاحتجاج الشعبية في المملكة، على ما افادت السبت وكالة الانباء الكويتية.
واوضحت الوكالة نقلا عن المستشار العسكري في السفارة الكويتية في المنامة العقيد علي عساكر، ان هذه القوة ساعدت خلال فترة القيام بمهمتها quot;في تأمين الحدود البحرية للبحرينquot;.

وهذه الوحدات هي جزء من القوة المشتركة لدول الخليج المسماة درع الجزيرة، والتي انتشرت فرقها في البحرين بينما كانت السلطات في المملكة تسحق الاحتجاج الذي قاده الشيعة الذين يشكلون اكثرية السكان المحليين.
واكد مسؤول سعودي الثلاثاء ان هذه الفرق المؤلفة ايضا من جنود سعوديين وعناصر شرطة من الامارات العربية المتحدة، ستعيد انتشارها من دون ان تغادر البحرين نهائيا.

ويتزامن الاعلان عن الانسحاب الكويتي مع انطلاق حوار وطني في المنامة لبدء عملية الاصلاحات السياسية بمشاركة المعارضة الشيعية.
وكانت المعارضة الشيعية انتقدت انتشار القوة الخليجية ورأت فيه تدخلا في الشؤون الداخلية للبحرين.

وكان ارسال وحدات كويتية الى البحرين الذي اعتبرته المعارضة الكويتية متأخرا، تسبب في اندلاع ازمة سياسية مصغرة في الكويت ادت الى مثول رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح امام البرلمان وتصويت على الثقة نجا منه في 23 حزيران/يونيو.