قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: قال مشرف منسقي جلسات حوار التوافق الوطني البحريني، القاضي خالد عجاجي، إن الحوار الذي انطلقت جلساته أمس السبت quot;لن ينتج عنه قرارات بل مرئيات وتوصياتquot; سترفع إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي سينظر فيها ليتخذ القرارات اللازمة بشأنها، مشيراً إلى أن كامل الملفات سترفع، بما في ذلك تلك التي لم تكن محلاً للتوافق.

وقال عجاجى، خلال مؤتمر صحفي عقب الجلسة الافتتاحية للحوار، إن قرارات الملك بشأن نتائج الحوار quot;قد تتطلب تعديلات دستورية أو استحداث تشريعات جديدة من خلال الهيئات التشريعية القائمة،quot; وشدد على أن بلاده ستتعامل مع التوصيات من خلال المؤسسات الدستورية.

ونفى عجاجى وجود شروط مسبقة للحوار، لكنه لفت إلى وجود ما وصفها بـquot;ثوابت وشرعية دستورية نتحاور في إطارها،quot; وشدد على أن التوافق منوط بالمشاركين في الحوار، أما اللجنة التنظيمية فيقتصر دورها على المساعدة، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية.

تفريق تظاهرة بعد انطلاق الحوار الوطني في البحرين

أعلنت الشرطة البحرينية تفريق تظاهرة شارك فيها حوالى خمسمئة شخص في المنامة بعيد افتتاح الحوار الوطني. ونقلت وكالة الانباء البحرينية السبت عن متحدث باسم الشرطة ان المتظاهرين تجمعوا في حي سنابس في المنامة بعد جنازة متظاهر قتل خلال حركة الاحتجاج في شباط/فبراير واذار/مارس الماضيين.

واضاف المتحدث انه تم تفريق التظاهرة غير المرخص بها كما قال بعد طلقات تحذيرية. ولم توضح وكالة انباء البحرين اسباب اجراء الجنازة في وقت متأخر. وجرت التظاهرة في مكان غير بعيد عن دوار اللؤلؤة الذي كان مركز حركة الاحتجاج في شباط/فبراير واذار/مارس الماضيين.

وبدأ السبت في البحرين حوار وطني بهدف اعادة اطلاق عملية الاصلاح السياسي بعد قرار حركة المعارضة الشيعية الرئيسية في اللحظة الاخيرة المشاركة في الحوار. وقال خليفة الظهراني رئيس مجلس النواب المكلف بادارة الحوار في كلمة بثها التلفزيون العام quot;انه حوار بلا شروط وبلا سقفquot;.

واشار الى ان الهدف منه هو التوصل الى quot;مبادئ مشتركة لاعادة اطلاق مسيرة الاصلاحات السياسيةquot;. وكانت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيعية قد قررت في اللحظة الاخيرة الجمعة المشاركة في الحوار.

واعلن احد قادة الوفاق، خليل المرزوق، ان quot;الوفد الوفاقي المشارك في الحوار يشمل خمسة اعضاء من الجمعيةquot; وشدد على مطالب الوفاق التي ترغب في ان يتم اختيار رئيس الحكومة من بين اعضاء الغالبية في البرلمان، كما ذكرت صحيفة الوسط البحرينية السبت.

واعربت الولايات المتحدة عن ترحيبها ببدء الحوار الوطني في البحرين السبت وقالت ان مشاركة الكتلة الشيعية الرئيسية المعارضة في الحوار تضيف quot;صوتا هاماquot; اليه.

وصرح مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية بان quot;مشاركة الوفاق تضيف صوتا هاما للمعارضة السياسية البحرينية الى عملية يمكن ان تؤدي الى المصالحة والاصلاح.. وتأتي باصلاحات تتجاوب والتطلعات المشروعة للشعب البحرينيquot;.

يذكر ان رئيس الحكومة الحالي هو الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة، وهو عم الملك حمد، ويرأس الحكومة منذ استقلال البحرين عن بريطانيا عام 1971 وهو موضع انتقاد المعارضة. واكد المرزوق ان quot;الوفاق لن تذهب لتخريب الحوار، سنذهب لنطالب بمطالب محقة لهذا الشعبquot;.

وقد اسهب رئيس جمعية الوفاق الوطني الشيخ علي سلمان في الحديث بهذا الشأن في كلمة الى انصاره الجمعة. وقال ان quot;الوفاق لن تتنازل عن حقوق هذا الشعب في تشكيل حكومة منتخبة ونظام انتخابي عادل ومجلس منتخب كامل الصلاحياتquot;.

وبمقتضى الدستور الراهن للبحرين يشارك مجلس النواب البحريني المنتخب سلطاته التشريعية مع مجلس الشوري المعين ملكيا. وكانت الوفاق قد قاطعت انتخابات مجلس النواب عام 2002 احتجاجا على تقاسم السلطة، ثم شاركت في انتخابات 2006 و2010 حيث فازت باغلبية الاصوات.

وطالب الشيخ علي سلمان ايضا بالافراج عن جميع المعتقلين، مؤكدا ان حركته لن quot;ترضى بغير ذلكquot;. وكانت قوات الامن قد اعتقلت مئات الاشخاص في موجة اعتقالات لقمع الاحتجاجات، والغالبية العظمى لمن اعتقلتهم من الشيعة.

وبعد الجلسة الافتتاحية للحوار السبت من المتوقع ان يلتقي الوفود المشاركون في الحوار ثلاث مرات اسبوعيا. وسيرفع تقرير عن مناقشات الوفود بعد ذلك الى الملك الذي سيقرر طبيعة الاصلاحات المتوجب اجراؤها.

وسيقدم المشاركون افكارهم بشان الاصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي علاوة على رؤاهم بشان الحقوق المدنية وquot;وضع المقيمين الاجانب في البحرينquot;، او ما يعرف بقضية التجنيس. ويتهم العديد من زعماء الاغلبية الشيعية في البلاد السلطات السنية بانتهاج سياسة تجنيس لاجانب في مسعى لتغيير التركيبة الديموغرافية للسكان لصالح السنة.