أعلن مسؤول إيراني إن حكومة بلاده تعتزم محاكمة 26 من المسؤولين الأميركيين بتهم ارتكاب انتهاك حقوق الإنسان.


الجنرال تومي فرانكس يتوقع ان تشمله القائمة الايرانية

طهران: أفاد مسؤول إيراني، الأحد، أن الحكومة تعتزم محاكمة 26 من المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين بتهم انتهاك حقوق الإنسان، فيما قد يبدو كرد على فرض الولايات المتحدة حزمة عقوبات جديدة ضد مسؤولين وشركات إيرانية أواخر يونيو/ حزيران الفائت.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي ( البرلمان) إسماعيل كوثري: quot;سيحاكم المسؤولين الأميركيين غيابياً في محاكم إيرانية قبل أن تحال إلى المحاكمة الدولية المختصةquot; بعد إجازة البرلمان الإيراني للخطة، وفق quot;مشرق نيوزquot; الإيرانية.

وأوضح كوثري على أن المسؤولين الأميركيين سيحاكمون بتهم انتهاك حقوق الإنسان.

ولم يأتي على ذكر أسماء المسؤولين، إلا أن قناة quot;بريسquot; الإيرانية كانت قد أشارت في مايو/أيار الماضي إلى أن البرلمان يخطط لفرض عقوبات على مسؤولين أميركيين من بينهم وزير الدفاع الأميركي الأسبق، دونالد رامسفيلد، بالإضافة إلى القائد الحالي والسابق لمعتقل غوانتانامو العسكري في خليج كوبا.

كما تضم القائمة الحاكم المدني للعراق في أعقاب الغزو الأميركي، بول بريمر، الجنرال تومي فرانكس، الذي تولى قيادة quot;القيادة الوسطىquot; التي قادت حربي العراق وأفغانستان.

ووجه كوثري انتقادات للمسؤولين الأميركيين المعتزم محاكمتهم قائلاً: quot;المجرمون الحقيقيون هم نفس الأشخاص الذين يتظاهرون بدعم حقوق الإنسان.quot;

وتابع: quot;جمهورية إيران الإسلامية ستواصل بدأب محاكمة هؤلاء المسؤولين الأميركيين والدفاع عن حقوق الشعوب المضطهدة في العالم.quot;

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت أواخر الشهر الاضي، عقوبات جديدة على مسؤولين وشركات إيرانية مما دفع حكومة طهران للتقدم بشكوى لدى الأمم المتحدة.

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى إبطاء برنامج إيران النووي، الذي تتخوف من استخدام الجمهورية الإسلامية له لإنتاج أسلحة نووية، إلا أن الأخيرة نفت ذلك بالتأكيد على سلميته وأنه مخصص لتوليد الطاقة والاستخدام الطبي