باريس: اكد رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الذي يزور منطقة الخليج السبت ان القوى الغربية quot;ستضطر الى تشديد العقوباتquot; المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال فيون الذي كان يتحدث على متن حاملة الطائرات التي تسير بالدفع النووي شارل ديغول قبالة سواحل جدة بالسعودية، ان quot;ايران رفضت في اسطنبول في كانون الثاني/يناير اقتراحنا الجديد باجراء حوار جدي حول برنامجها النوويquot;.

واضاف في كلمة القاها في الجنود الموجودين في حاملة الطائرات، quot;من اجل اقناع ايران بالعودة الى طاولة المفاوضات، سنضطر الى تشديد العقوباتquot;، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل في هذا الشأن.

وقد توقفت المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا) منذ فشل اجتماع اسطنبول. وقال مصدر دبلوماسي ردا على سؤال الجمعة في واشنطن، ان القوى العظمى الغربية ترغب في ان تدرس امكانية فرض عقوبات مالية جديدة على ايران وتشمل ايضا الغاز والنفط.

وتتهم ايران بالسعي الى حيازة السلاح النووي تحت غطاء تطوير برنامج نووي مدني، الا ان ايران تنفي ذلك. واكد فيون، اول رئيس حكومة فرنسي يزور السعودية منذ 1994، ان رغبة ايران في الحصول على السلاح النووي quot;مصدر قلق وليس فقط للغربquot;.

واضاف ان quot;حيازة ايران القنبلة (النووية) تقوض الاستقرار في منطقة تشهد توترا حادا. وهذه امر غير مقبول منا ومن دول المنطقةquot;. وبعد محادثات ثنائية بعد ظهر السبت في الرياض، سيتوجه فيون الاحد الى الامارات العربية المتحدة حيث سيزور خصوصا القاعدة العسكرية الاميركية في ابو ظبي.

وتبعد هذه القاعدة التي دشنت في 2009 والتي سيبلغ عدد عناصرها 650 جنديا اواخر السنة، 250 كلم عن السواحل الايرانية.