واشنطن: أبدت الولايات المتحدة الاربعاء استعدادها لاختبار حسن نوايا المتمردين الاسلاميين في الصومال، وذلك بعدما وجهوا نداء مساعدة بالنظر الى موجة الجفاف الشديدة التي تضرب بلادهم.

وقالت فيتكوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان واشنطن quot;قلقة للغايةquot; وخلال اجتماع داخلي الاربعاء استنفرت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اجهزتها quot;بهدف التأكد من عدم حصول كارثة انسانية جديدةquot;.

وكان المتمردون الاسلاميون الصوماليون اجبروا قبل عامين المنظمات الانسانية الاجنبية على الرحيل من بلادهم، وقد وجهوا الاربعاء نداء لمساعدة الاف الاشخاص الذين يعانون موجة الجفاف.

وعلق مسؤول رفيع في الدبلوماسية الاميركية quot;يعود الينا جميعًا، دولاً مانحة ومجتمعًا دوليًا، ان نختبر نيتهم الفعلية للسماح للناس الذين يموتون جوعا بتلقي مساعدة انسانيةquot;. واضاف المسؤول رافضًا كشف هويته quot;لنر ما اذا كانوا سيلتزمون ما اعلنوه ام انهم سيعقدون الامور مجدداquot;.

وقد دفعت الهجمات المتزايدة للاسلاميين الشباب برنامج الاغذية العالمي الى الرحيل عن الصومال في 2010، ما حرم حوالي مليون شخص من توزيع المواد الغذائية.

وفي الاسبوع الماضي، اطلقت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة quot;الفاوquot; نداء استغاثة في موضوع الجفاف الذي يهدد ثمانية ملايين شخص في منطقة القرن الافريقي التي تشمل جيبوتي واثيوبيا وكينيا والصومال.