نيويورك: اكد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الثلاثاء ان بلاده تواصل العمل من اجل تبني قرار في مجلس الامن الدولي يدين سوريا للقمع الدامي لحركة الاحتجاج.

وقال الرئيس الحالي لمجلس الامن الدولي quot;نعمل سويا (في مجلس الامن)، وسنواصل عملنا من اجل استصدار قرار مشترك في مجلس الامنquot;.

واضاف وزير الخارجية الالماني على هامش نقاش في الامم المتحدة حول الاطفال في النزاعات المسلحة ان quot;ما جرى في الايام الاخيرة والساعات الاخيرة يظهر لنا انه امر ضروري وحاسم واساسي ان يعتمد المجتمع الدولي لغة مشتركةquot;. وكان يلمح بذلك على ما يبدو الى الهجومين على السفارتين الاميركية والفرنسية الاثنين في دمشق.

وتابع quot;علينا ان لا ننسى ان مئات الاف الناس العاديين وشبانا يتظاهرون من اجل الحرية. يجب ان لا ننساهم. علينا ان نهتم بهم بالدرجة الاولىquot;.

وقد طرحت فرنسا وبريطانيا والمانيا والبرتغال مشروع قرار يدين العنف في سوريا بالرغم من احتمال استخدام روسيا الحليفة لسوريا حقها في النقض (الفيتو).

وقد سعت باريس اليوم الى تشديد الضغط على مجلس الامن الدولي وتعتزم اقناع روسيا بتأييد مشروع القرار المذكور.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون ان quot;فرنسا طرحت مع دول اوروبية اخرى مشروع قرار امام مجلس الامن عرقلته روسيا والصينquot;. واضاف ان quot;ذلك لم يعد مقبولاquot;.

وكان مؤيدون للنظام السوري هاجموا الاثنين للمرة الثانية في ثلاثة ايام السفارتين الاميركية والفرنسية احتجاجا على زيارة السفيرين الاميركي والفرنسي في نهاية الاسبوع الماضي مدينة حماة (وسط) التي شهدت تظاهرتين ضخمتين ضد الرئيس بشار الاسد هذا الشهر.