تعتبر وزارة الصحة في الشيشان أن مشروبات الطاقة quot;غير الاسلاميةquot; مثل (ريد بول) مشابهة للجعة وتحظر بيعها للمراهقين.


بيروت: نقلت صحيفة الـ quot;غارديانquot; عن مصادر طبية يوم الاثنين قولها ان الشيشان ستمنع بيع مشروبات الطاقة للمراهقين تحت السن القانونية (18 سنة)، لأنه quot;غير إسلامي وخطرquot;.

يعتبر هذا الحظر أحدث القيود التي ستفرضها السلطات في الشيشان، حيث يسمح للمتاجر ببيع الكحول خلال فترة زمنية محددة من ساعات الصباح الأولى، وتغلق المطاعم والمقاهي خلال شهر رمضان، كما يُفرض على المرأة ارتداء الحجاب في المباني الحكومية.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن نائب وزير الصحة روكمان بارتييف قوله ان quot;مشروبات الطاقة تشبه الجعة (البيرة)quot;، مضيفا أنها مضرة بالصحة.

قوبل هذا الحظر المقترح بالإشادة من قبل القطاعات المحافظة والمتشددة في المجتمع الشيشاني، لكنه أغضب المواطنين العاديين الذين يتزايد شعورهم بالاحباط بسبب القوانين التي تطبق فقط على الشيشان وتناقض أحيانا الدستور الروسي.
وقالت آسيت، مواطنة أربعينية من منطقة غروزني الشيشانية: quot;هناك الكثير من القيود في الآونة الأخيرة، وكأننا نبني دولة إسلامية صغيرة في روسيا شبيهة بدبيquot;.

بعد مرور عقد على طرد الانفصاليين من السلطة في موسكو عبر حربين منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، يعتمد الكرملين على زعيم الشيشان القوي رمضان قديروف للسيطرة على المتمردين والحفاظ على السلام الهش.

وختمت quot;الغارديانquot; بأن منتقدي قديروف يعتبرون أنه يحكم جمهورية يسكنها 1.1 مليون نسمة كأنها ملكية إقطاعية، ويعمل على تقوية السلطة من خلال حملة عنيفة يقودها ضد المعارضين ويفرض رؤيته الخاصة للإسلام، الأمر الذي جعل المحللين يحذرون من أن الشيشان قد تنتقل الى الحكم الذاتي مرة أخرى.