واشنطن: إعتبر مسؤولون أميركيون أن الحوار امر حاسم لحل الازمة السياسية في اليمن مقللين من اهمية اعلان المعارضة تشكيل quot;مجلس رئاسيquot; لادارة البلاد.

وقالت جانيت ساندرسون المكلفة شؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاميركية quot;نعتبر ان الحوار السياسي امر اساسي لحل الازمة السياسية في اليمنquot;.

واضافت امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ quot;نعتقد ان الرئيس علي عبد الله صالح له دور حاسم يلعبهquot; في هذا الحوار.

في غضون ذلك، اعلنت مجموعة من الشباب المعتصمين منذ شباط/فبراير الماضي في احدى ساحات صنعاء للمطالبة برحيل صالح الموجود في السلطة منذ 33 عاما، انها شكلت quot;مجلسا رئاسياquot; يضم 17 شخصية.

واوضحت ساندروس quot;يبدو لنا في هذه المرحلة ان المجلس ليس له اي تأثير ولكن الجو السياسي في صنعاء ما زال متحركاquot;.

يشار الى ان الرئيس صالح الذي وصل الى السلطة عام 1978 يعتبر حليفا للولايات المتحدة في التصدي لتنظيم القاعدة ولكن هذا التعاون توقف بسبب الاضطرابات السياسية في البلاد.

ولكن دانيل بنجامين، منسق عمليات مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية الاميركية اعرب عن اقتناعه بان التعاون سيستأنف بعد انتهاء الازمة.

وقال امام مجلس الشيوخ quot;شراكتنا في مكافحة الارهاب تتخطى الاشخاص ونظرا الى محادثاتنا مع شريحة واسعة من اليمنيين، نحن واثقون بان التعاون سوف يستأنف فور التوصل الى حل سياسيquot; في اليمن.