قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قررت نيبال حسم الخلاف بينها وبين الصين حول ارتفاع جبل افرست بقياسه أحدايًا من دون العودة الى جارها العملاق.

قمةافرست.. الاشهر في العالم

ولم يسبق أن قاست السلطات النيبالية ارتفاع جبل افرست المعروف بكونه اعلى قمة في العالم.ويُعتقد عموماً أن ارتفاع الجبل الذي تتقاسمه الدولتان الصديقتان يبلغ 8848 مترًا، في حين تقول الصين إن ارتفاعه 8844 متراً. وهذا فارق كبير قدره 4 امتار لمن يتوخى الدقة في الحساب.

وكانت محاولات أخرى جرت بمبادرات مستقلة توصلت إلى أن ارتفاع افرست يبلغ 8850 مترًا.وبعد شأن خرجت عملية الحساب الأولى التي جرت في عام 1856 بنتيجة تقول إن ارتفاعه 8840 مترًا يبدو أن افرست نما بضعة امتار منذ ذلك الحين.

وقال ناطق باسم وزارة الاصلاح الزراعي وادارة الأرض النيبالية لوكالة فرانس برس إن الصين تستخدم قياساتها هي في النقاش حول الجبل.ولأن نيبال لا تملك قياسات خاصة بها فانها قررت اجراءها لتكون لديها ارقام تقدمها للجانب الصيني.

وتعتزم نيبال وضع نقاط مرجعية على افرست واستخدام الأقمار الاصطناعية لتحديد المواقع الجغرافية من اجل قياس ارتفاع الجبل بدقة.ويمكن ان تستغرق العملية كلها عامين.ويأمل المهتمون ألا يكون الجبل أقل ارتفاعا مما كان يُعتقد منذ عقود.

وبسبب العلاقات الودية التي تربط بين نيبال والصين، سيتعين على البلدين أن يجدا شيئًا آخر يختلفان عليه حين تنجز الأقمار الاصطناعية مهمتها، على افتراض ان الصين ستقبل حسابات نيبال، بطبيعة الحال.