لم تعد العلاقات الباكستانية الأميركية إلى طبيعتها منذ توترها خلال شهر يناير الماضي عندما قامت السلطات الباكستانية باعتقال عميل وكالة التحقيقات المركزية الأميركية ريموند ديفيس بعد اغتياله اثنين من المواطنين الباكستانيين في مدينة لاهور في وضح النهار. وتم إطلاق سراحه في ما بعد إثر تقديم دية إلى ذوي القتيلين.


العلاقات الأميركية - الباكستانية تشهد توترات

عبد الخالق همدرد: أضحت عملية اغتيال أسامة بن لادن في 2 من شهر مايو/أيار المنصرم عائقًا آخر في طريق العلاقات الباكستانية الأميركية، في حين لم يستقر الوضع الداخلي في باكستان سياسيًا جراء التقلبات السياسية.

وقد عادت الحركة القومية المتحدة عن موقفها من الحكومة، حيث استأنف د. عشرة العباد مهام عمله كحاكم إقليم السند- وهو ينتمي إلى الحركة القومية التي يقودها ألطاف حسين من لندن-، في حين تستمر الحكومة المركزية في معارضة قرارات محكمة التمييز أو تقوم بوضع عراقيل في طريق تطبيقها، مما جعل الوضع السياسي هشًا، في حين تسبب اعتقال وجه القضية الكشميرية في الولايات المتحدة الدكتور غلام نبي فاي في إنشاء ضجة إعلامية كبيرة في الأوساط الباكستانية.

في هذه الخلفية، أجرت إيلاف لقاء مع عضو مجلس الشيوخ رئيس حزب الرابطة الإسلامية جناح نواز شريف راجا ظفر الحق لتسليط ضوء على الوضع الراهن. وقد أشار ظفر الحق إلى أن الحركة القومية لم تقطع علاقاتها مع حزب الشعب في أي وقت، بل انسحبت من الحكومة لممارسة الضغط فقط، مضيفًا أن قوى داخلية وخارجية ساعدت في الإصلاح بينهما.

من جهة أخرى لم يستبعد ظفر الحق تدخل الجيش في الشؤون السياسية لتنفيذ قرارات المحكمة. أما بالنسبة إلى سياسة حزبه المستقبلية، فيقول إن حزبه سيجري انتخابات حزبية في 27 من شهر يوليو الجاري من أجل إعادة نواز شريف إلى منصبه كما كان قبل 12 من أكتوبر عام 1999، وبعدها سيتم وضع إستراتيجية شاملة على المدى القريب والبعيد. وإليكم نص المقابلة:

bull; انفصلت الحركة القومية عن الحكومة خلال الشهر الماضي، فبدأت اتصالات مع حزب نواز شريف. وبدأ التطبيل لإنشاء تحالف أكبر للمعارضة، لكن فجأة عاد عشرة العباد ليستأنف عمله كحاكم إقليم السند. وبذلك انسكب الماء علىكل الخطط لتشكيل تحالف معارض. ما تعليق حضرتك على ذلك؟ وهل يمكن القول إن الحركة القومية أيضًا استغلت حزبكم لمصالحها؟

bull; أصلاً لم تنقطع الاتصالات بين الحركة القومية وحزب الشعب في أي وقت. ومعركة الحب والبغض بينهما تستمر في آن واحد؛ لأن كل واحد منهما يعرف أنه في حاجة شديدة إلى الطرف الآخر. وبناء عليه فإن الدكتور عشرة العباد ذهب إلى دبي لممارسة الضغط فقط. كما إن قوى داخلية وخارجية لعبت دورها في الإصلاح بين الجانبين. والحقيقة أن الصراع بين الجانبين على بسط نفوذهما على إقليم السند على سبيل العموم وفي مدينة كراتشي على سبيل الخصوص.

راجا ظفر الحق

bull; لماذا تدخلت القوى الخارجية في هذا الأمر؟

bull; سبب ذلك معروف. إن تلك القوى ترى أن الحركة القومية وحزب الشعب يخدمان مصالحهها بأسلوب أحسن في الوضع الراهن.

bull; وهل ذلك يعني أن الحكومة ستكمل فترتها المتبقية في الحكم؟

bull; لا نعرف شيئًا عن ذلك؛ لأن قائمة مخالفات الحكومة لأوامر المحكمة في ازدياد مستمر. وقد يأتي وقت تتساءل فيه المحكمة: ما الفائدة من الجلوس مكتوفة الأيدي؟، فستتحرك ضد الحكومة والدستور يلزم كل المؤسسات بأن تلتزم بقرارات المحكمة وتساعدها في تطبيق قراراتها.

bull; هل نستنتج من هذا الكلام أن الجيش سوف يتدخل في الشأن السياسي؟
bull; يمكن أن يتدخل الجيش من أجل تطبيق قرارات المحكمة، سواء أكان التدخل مباشرًا أو غير مباشر.

bull; كيف تنظرون إلى القرار الأميركي بإيقاف بعض المساعدات إلى باكستان، وثم عودتها عن ذلك القرار عن طريق لجنة للكونغرس الأميركي؟

bull; إن إيقاف تلك المساعدات كان ثمرة جهود اللوبي المعارض لباكستان في الولايات المتحدة؛ لكن إطلاق تلك المساعدات مع شروطها الجديدة أمر أكثر صعوبة. وأرى أنه كان أحسن إذا لم تقدم تلك المساعدة مع هذه الشروط.

bull; وردت تقارير تشير إلى أن مسؤولين أميركيين طالبوا باكستان بإطلاق سراح الطبيب الباكستاني، الذي قاد السي آي أيه إلى ملاذ أسامة بن لادن عن طريق إطلاق حملة تطعيم مزورة. وبعدها بأيام قامت الولايات المتحدة باعتقال الدكتور غلام نبي فاي رئيس المركز الكشميري الأميركي في واشنطن. هل هناك علاقة بين هذين الأمرين؟

bull; أنا أرى أن قضية الدكتور فاي أيضًا حيلة لممارسة الضغط على باكستان من ناحية، ومن ناحية أخرى إنها رسالة واضحة إلى الهند للتأكيد لها بأن الولايات المتحدة تقوم بكل ما في وسعها وبكل إخلاص من أجل إزالة العراقيل في طريق الهند لبسط نفوذها في المنطقة.

bull; إذن هل يمكن القول إن أميركا ستتمكن من إبعاد قضية كشمير عن الأجندة الدولية؟

bull; لا أرى كذلك؛ لأن الرأي الدولي لا يتمثل في الولايات المتحدة فقط. كما إن الولايات المتحدة لا تملك كل شيء على المستوى الدولي. وقد شاهدت دلائل عليها في الثورة التونسية والمصرية، حيث رفض الشعب التونسي التدخل الأجنبي. كما إن القوى الأجنبية بذلت أقصى جهودها في مصر من أجل وضع دستور قبل الانتخابات لحماية مصالحها؛ لكن الشعب المصري رفض ذلك، فتم القرار على إجراء الانتخابات قبل وضع صيغة جديدة للدستور.

bull; عودة إلى الوضع الداخلي مرة أخرى، هل سيواصل حزبكم مسيره وحده، أم سيتم تشكيل جبهة موحدة ضد الحكومة؟

bull; إن الاتصالات بين الأحزاب السياسية تبقى مستمرة؛ لكن سادت الحياة السياسية الباكستانية هذه الأيام عبارة تقول quot;لا يوجد أي أمر حاسم في السياسةquot;، مما يعني استمرار المساومات صباح مساء. وهذا ما زاد في إنشاء فوضى على الساحة السياسية مع فقدان الثقة. ولحزبنا برنامجه وإستراتيجيته. كما سيتم انتخاب نواز شريف رئيسًا للحزب في اجتماع للجنة المركزية للحزب في 27 من شهر يوليو الجاري. وبعدها ستتضح الإستراتيجية الحزبية على المدى القريب والبعيد.