صنعاء: قال اللواء في الجيش اليمني محمد الصوملي إن القوات الحكومية تخوض اشتباكا عنيفا مع القاعدة في مدينة زنجبار الجنوبية التي يسيطر عليها مسلحون متطرفون منذ أسابيع عدة، مشيرا إلى أن القتال عنيف ويجري على نطاق كبير.

وشكك محللون أمنيون في تقارير يمنية أفادت بأن القوات الحكومية قتلت عشرات من مقاتلي القاعدة وعددا من قادتها الكبار، مشيرين إلى أن كثيرا ممن يقاتلون في أبين هم على الأرجح أعضاء في جماعات متطرفة أخرى.

وقال الخبير اليمني في شؤون الإرهاب عـُبيد سعيد الجمحي لـquot;راديو سواquot; إن القاعدة منيت بخسائر ثقيلة في الأيام الماضية في جنوب اليمن، وأضاف: quot;القاعدة تعيش تقهقرًا، وهذا لم يأت بفضل القوات الحكومية، وإنما جاء نتيجةوطنية هذه القبائل ووعيها، لأن هذه الجماعات الإرهابية سوف تضر القبائل، وتسبب أيضًا وسببت الكثير من المآسي وإخراج عشرات الآلاف. نحن على أبواب شهر رمضان وله دلالة نفسية وروحية عند المسلمين عظيمة، هؤلاء يخرجون من ديارهم ومنازلهم كلاجئين إلى مناطق أخرىquot;.

وحذر الجمحي من لجوء القاعدة إلى وسائل بديلة بعد تضييق الخناق عليها: quot;القاعدة ارتكبت حماقات وهذا شأنها دائما، وربما تجني نتائج هذه الحماقات قريبا ومزيدا من السقوط، إلا أننا أيضًا لا نستبشر كثيرًا ولا نتفاءل، فالإرهابيون أيضا لديهم البدائل ولديهم إمكانية تغيير بنودهم. إنما عموما تقهقروا في أبين وظهرتمن إرهابهم عمليات انتحارية هي الخامسة على مدى شهر ونصف شهر في مدينة عدنquot;.

وفرّ نحو 90 ألفا من العنف في أبين، وتوجه معظمهم إلى مدينة عدن الساحلية، فيما يتهم معارضون للرئيس علي عبد الله صالح بأنه يسمح لقواته بالتراخي أمام المتطرفين لإقناع الحكومات الأجنبية بأنه الوحيد الذي يحول دون امتداد رقعة سيطرتهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة مستمرة في نقص الإمدادات النفطية والكهربائية، إضافة إلى تواصل القتال جنوب اليمن بين القوات الحكومية مدعومة بمقاتلين من القبائل وجماعات يُشتبه في صلتها بالقاعدة.

وقد حذر الجمحي من نجاح القاعدة في استغلال الظروف الحالية واسترضاء القبائل مرة أخرى: quot;القاعدة الآن في هذه الفترة ربما تنشغل إعلاميًا لمحاولة مراضاة هذه القبائل، هناك اتجاه لترضية هذه القبائل ولمحاورتها. والقاعدة تحاول أن تستبق الجميع لتستميل القبائل، وتقول نحن لسنا أعداء لكم. نحن قد نقع في الأخطاء لكننا ندافع عنكمquot;.

وأشار إلى أن نجاح القاعدة في مد الجسور مجددًا مع القبائل أمر غير مستبعد في ظل ضعف فعالية الدولة في هذا الجانب، وتابع قائلا: quot;الدولة ليس لديها من يحاور القبائل. وأيضا بينها وبين أكثر القبائل عداء لكونها تعيش الآنتململاً قبليا وشعبيًا عارمًا.

فالقبائل سواء الشمالية أو الجنوبية تشارك الآن في الثورة الشبابية والاعتصامات والاحتجاجات. هناك ضغط على الدولة. والدولة، بما فيها من سلطة وقوات مسلحة هي المعنية بملاحقة هذه العناصر الإرهابية، لكنها مشغولة شمالا وشرقا وجنوبا.

وقال إن المعادلة انقلبت لمصلحة الحكومة بعد رفض القبائل للجماعات المسلحة: quot;محافظة أبين انقلبت فيها المعادلة مفاجأة، كانت الكثرة ترجح إلى جانب الإرهابيين، لكن تدخل العنصر القبلي جعل الإرهابيين يندحرون إلى الخلف، وهناك بشائر ودلائل على انتصارات حقيقيةquot;.

أزمات في السلع الأساسية

وقالت اللجنة الأمنية العليا في اليمن إن بعض الجهات تعمل على افتعال أزمات تموينية في البلاد قبيل حلول شهر رمضان، وذلك بالتزامن مع غياب العديد من السلع الرئيسة من المحال التجارية في البلاد. وكلفت اللجنة في اجتماع عقدته الثلاثاء في صنعاء الأجهزة الأمنية المختصة في المحافظات بالتنسيق مع السلطة المحلية لمتابعة المتسببين في هذه الأزمات وتقديمهم إلى النيابة العامة.

كما طالبت اللجنة الوزارات المعنية بسرعة توفير المشتقات النفطية وتوفير الخدمات الأساسية، ومنها الإسراع في إعادة وتشغيل الكهرباء رغم ما تتعرض له من تخريب مستمر من قبل من وصفتهم بالعصابات الإجرامية.

أمير القاعدة في اليمن يبايع الظواهري

من جانبه، أكد أمير تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي مقره اليمن ناصر الوحيشي في رسالة صوتية بثت الثلاثاء مبايعة الزعيم الجديد للقاعدة أيمن الظواهري، كما ذكر أن مناصريه موجودون في الساحات إلى جانب الشباب المحتجين المطالبين بتغيير النظام.

وقال الوحيشي في الرسالة التي نشرتها مواقع جهادية على الانترنت: quot;إلى أميري الحبيب وشيخي أيمن الظواهري ...من الجندي ناصر الوحيشي، أبايعك على السمع والطاعة، مع من معي من جنودك الأوفياءquot;.

وشنّ الوحيشي هجومًا لاذعًا على الأحزاب السياسية اليمنية الموالية والمعارضة وجدد التأكيد بأن الولايات المتحدة تشن غارات على اليمن بواسطة طائرات من دون طيار، كما شن هجوما على السعودية.

وقال الوحيشي متوجها إلى الظواهري: quot;نعلمكم أن أهلنا في أرض اليمن قد تجاوزوا الأحزاب التي تريد أن تختزل نصر الأمة لمصلحتها وتسعى إلى رضا أميركا والغرب الصليبيquot;، معتبرا أن الأحزاب quot;قلة لا يمثلون الشعبquot; ولديها quot;التبعية نفسها للصليبيينquot;.

quot;القاعدة تشارك في الاعتصاماتquot;

وأكد المشاركة في الحركة الاحتجاجية بهدف أن يسود حكم الشريعة. وقال: quot;نحن المجاهدين أبناء الأمة ومنها واليها، نشاركها أفراحها وأتراحها ... ونحن معها في ساحات التغيير وميادين الحرية ليحكم بالشريعة وتبسط الشورى ويعود الأمن ويسود العدلquot;.

وخلص إلى القول quot;لن نقف مكتوفي الأيدي... حربنا مستمرةquot;. وسبق أن أعلن تنظيم quot;قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; دعمه أيمن الظواهري في وقت سابق هذا الشهر من خلال مجلته الالكترونية الناطقة بالانكليزية quot;انسبايرquot;.