غزة : حذرت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة اليوم من خطورة الاوضاع الصحية التي تعاني منها هذه المنطقة المحاصرة والتي يمكن ان quot;تنهار كليا في أي وقتquot;.

وحثت الوزارة في بيان صحافي على quot;سرعة التدخل لمنع انهيار هذه المنظومةquot; مشددة على اهمية عدم اتباع ما اسمته quot;سياسة التنقيط في الادوية والتي تزيد المعاناة وتعقد الازمة وتدفع بها الى مراحل اكثر خطورةquot;.

كما ندد البيان بما وصفه quot;تباطؤ المؤسسات الحقوقية والصحية الدولية في العمل على انقاذ الوضع الصحي بقطاع غزة وايجاد الحلول الجذرية لانهاء معاناة المرضى على مدار خمس سنوات التي اودت بحياة عشرات المرضى منهم جراء نقص الدواء في مستودعات وزارة الصحةquot;.

وحذر من quot;خطورة الاوضاع الصحية التي بات يعاني منها الان الكثيرين من مرضى قطاع غزة بسبب نقص المخزون والرصيد الدوائي بعد نفاد 180 صنفا من الادوية اضافة الى 149 من المستهلكات الطبيةquot;.

واضاف ان quot;هذا النقص يعمق من خطورة الازمة ويشكل تهديدا حقيقيا للعمل الصحي في المستشفيات ومراكز الرعاية الاولية والتي قلصت العديد من خدماتها الطبية الى الحد الادنى بسبب ازمة الدواءquot;.

واشار البيان الى ان quot;الأزمة لا تقتصر على الدواء فحسب بل ان المرافق الصحية في غزة تعاني من نقص حاد في كميات الوقود الموردة والخاصة بتشغيل المولدات الكهربائية حيث ان نسبة العجز بلغت 75 بالمئة والكميات الموجودة 25 بالمئة واكثر من 10 بالمئة منها معدومquot;.

واضاف ان quot;الكميات المتوفرة من الوقود لا تكاد تكفي ليوم او يومين خاصة مع تكرار انقطاع التيار الكهربائي بالذات عن اقسام الكلى والعناية المركزة والعمليات والقلب المفتوح والقسطرة وحضانات الاطفال والتي لا يمكن ايقاف التيار الكهربائي عنها بتاتا.