غزة: ذكرت مصادر في رئاسة الحكومة الاسرائيلية الليلة ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على الصيغة الاميركية التي تبنتها اللجنة الرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وأوضحت المصادر للاذاعة الاسرائيلية العامة الليلة ان هذه الصيغة تقضي بان تكون حدود عام 1967 اساسا للمفاوضات مع الاتفاق على تبادل اراض بين الجانبين.

واشارت الاذاعة الى ان مصدرا سياسيا اسرائيليا وصفته بquot;المسؤولquot; ابلغها ان quot;اسرائيل تحتفظ لنفسها رغم موافقتها الانفة بحق التحفظ على بعض الطروحات الدوليةquot; مبينة ان الحكومة الاسرائيلية ابلغت الادارة الاميركية برئاسة باراك اوباما موقفها بهذا الشأن.

وكان الرئيس الاميركي اعلن في خطاب القاه في مايو الماضي ان quot;الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي سوف يتفاوضان على حدود مختلفة قبل الحدود القائمة قبل الرابع من يونيو 1967 مع اخذ الوقائع الديموغرافية على الارض بعين الاعتبارquot;.

واكد اوباما حينها ان quot;أي دولة فلسطينية ستقوم يجب ان يكون لها حدود مع الاردن ومصرquot; قبل ان يحذر quot;من ان التأخير في عملية السلام سيزعزع امن اسرائيل على المدى الطويلquot;.

وكان نتنياهو اعلن رفضه الانسحاب الى حدود العام 1967 باعتبار انها quot;لا يمكن ان تشكل خطوطا دفاعية بالنسبة لامن اسرائيلquot; قائلا حينها تعليقا على اقتراح الرئيس الاميركي الداعي الى حل الدولتين المبنى على حدود العام 1967 quot;ان حلا كهذا سوف يترك الكثير من الاسرائيليين في الضفة الغربية في خارج حدود اسرائيلquot;.

واعلنت اسرائيل مرارا وتكرارا رفضها الانسحاب من مدينة القدس المحتلة اضافة الى تمسكها بالابقاء على قواتها في منطقة غور الاردن المحتلة وتمسكها بالابقاء على الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس في اطار أي اتفاق قد يجرى التوصل اليه مع الفلسطينيين.

وتوقفت المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين قبل نحو 11 شهرا بعد ان رفضت الاخيرة الالتزام وقف الاستيطان في الضفة والقدس وذلك بعد وقت قصير من انطلاقها برعاية اميركية في سبتمبر الماضي.